نموذج تحليل قصيدة شعرية
نموذج تحليل قصيدة شعرية له عدة أسس تخص تحليل النص الشعري بكل ما يحتويه من أوجه توضح لنا جمال القصيدة وتجعلنا نتمعن بها ونستمتع بفهم معانيها وصورها، ونستلذ بسماع أنغامها التي تتميز بإيقاع منظم يختلف باختلاف وزن كل قصيدة، ونحن من خلال موقع الماقه سنعرض لكم نموذج تحليل قصيدة شعرية.
نموذج تحليل قصيدة شعرية
إن تحليل النص الشعري له عدة خطوات سنعرضها عليكم بالترتيب المنطقي لها من خلال التطبيق على نموذج تحليل قصيدة شعرية، وقبل البدء في تحليل القصيدة الشعرية.
فيجب علينا أولًا أن نرشدكم إلى كيفية تحليل القصيدة الشعرية من خلال خطوات محددة، إن قمتم بتطبيقها على أية قصيدة، ستجدون أنفسكم مميزين في تحليل كافة القصائد الشعرية، وهذه الخطوات هي:
فكل تلك الأمور ستساعدكم كثيرًا في فهم مغزى الشاعر من قوله لتلك القصيدة، ومعرفة كل تلك الأمور ليس بصعبٍ في زمننا الحالي، فيمكنكم البحث عن هذه المعلومات عن طريق محرك البحث جوجل.
الشرح: هو عبارة عن توضيح معاني القصيدة الغامضة، ومحاولة توضيح مغزى وهدف الشاعر من قوله لتلك القصيدة من خلال شرح الأبيات بطريقة يسيرة وموجزة.
أما التعليق: فهو عبارة عن ذكر كل ما تحتويه القصيدة من عناصر أساسية مثل الإيقاع والصورة الشعرية، ودلالات ألفاظ القصيدة، وإبراز الأساليب المستخدمة بها، فلا يمكن لأي قصيدة أن تخلو من الصورة الشعرية…
فهي التي تتمثل في التشبيهات والاستعارات وغيرها، ولا يُمكن أيضًا للقصيدة أن تخلو من الإيقاع وهو الوزن والقافية التي نستطيع معرفتهم من خلال علم العَروض.
نموذج تحليل قصيدة (أيها الناس) للشاعر تميم البرغوثي
سنقوم الآن بعرض نموذج تحليل قصيدة شعرية، حتى تتمكنوا من تحليل أية قصيدة ترغبون في تحليلها.
أولًا: شرح قصيدة (أيها الناس) للشاعر تميم البرغوثي
لنبدأ بعرض نموذج تحليل قصيدة شعرية للشاعر تميم البرغوثي تُدعى (أيها الناس)، سنقوم في البداية بشرح القصيدة ومن ثم سنقوم بالتعليق عليها.
يتضح لنا من خلال نص القصيدة أن الشاعر هنا يُخاطب الناس، لكنه قام بتعريف لفظ (الناس) وذلك التعريف يدل على التخصيص؛ أي أن يقصد ناس محددة يُقدم لهم هذه القصيدة، وهؤلاء الناس بالطبع هم العرب.
يقوم الشاعر بمدح العرب بشكل رائع، فقام بتشبيههم في البيت الأول بالأمراء، وبعد ذلك قام بجعلهم النجوم التي تسير على الأرض، وتنير الزمان في كل أوان مظلم…
هنا يقصد الشاعر بهذا التشبيه الرائع، أن الناس بإمكانهم إنارة الأزمان المظلمة التي يملؤها الجهل والحزن، وذلك عن طريق علمهم وأشعارهم التي تبعث الأمل في نفوس الناس.
يتحدث الشاعر في البيت الثالث بلسانه ويقول إن صوته يرتفع في كل البلدان لا بماله ولا باسمه، وإنما يرتفع بأشعاره التي تؤثر على كل من يسمعها.
بعد ذلك ينبهنا الشاعر في البيت السادس إلى أن أنه يَقُصُ علينا ويحكي لنا عن قوم يمتلكون لغة عظيمة، وهي لغة الله أي لغة القرآن الكريم، وهي بالطبع اللغة العربية، ويقول عنهم إن هذه اللغة تقوم مقام الخبز والماء أي لا غنى عنها أبضًا في حياتهم.
في البيت السابع يمتعنا الشاعر بتشبه آخر له دلالات رائعة، حيث شبه خُطى الناس، ألا وهم العرب، على الأرض مثل خطوط كتابة الأشعار على الورق، وهذه الأشعار تعبر عن الأفراح والأحزان، وما أروع ذلك التشبيه!
في البيت الثامن يوضح الشاعر أننا وإن لم نستطع قول الشعر، فإننا بالطبع سنستطيع قراءته وفهم معانيه والتمتع بأوزانه وقوافيه.
بعد ذلك في البيت التاسع يتخيل الشاعر بأن الناس يقومون بسؤاله عن “من هو شاعر القوم غدًا؟” ويسارع الشاعر بالإجابة ليقول: أنتم الشعراء.
يقول الشاعر في بيته الأخير إن أبلغ القصائد هي التي تجعلنا أحياء في زمننا، وفي الأزمان القادمة.
ثانيًا: التعليق على قصيدة (أيها الناس) للشاعر تميم البرغوثي
أما التعليق كما أوضحنا مُسبقًا فهو عبارة عن إبراز كل ما تحتويه القصيدة من جمال في المعاني، والألفاظ، الأساليب، والصور، والإيقاع أي الوزن والقافية، وسنقوم بالحديث عن كل ذلك بشيء من الإيجاز.
ألفاظ القصيدة
تميزت ألفاظ الشاعر في هذه القصيدة بالوضوح والسهولة، ومن هذه الألفاظ: (الناس ـ الأمراء ـ الأرض ـ السماء ـ نجومًا ـ السراء ـ الضراء ـ الماء ـ القصائد ـ الشعراء ـ أحياء……) وغيرها من الألفاظ الواضحة التي تشتمل على معانٍ شريفة.
المحسنات البديعية
(الأرض ـ السماء): بينهما طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه، (السراء ـ الضراء): بينهما طباق بالتضاد يبرز المعنى ويقويه، وبينهما أيضًا جناس ناقص تطرب الآذان لسماعه.
بين (أظلم ـ أضاؤوا): تضاد يبرز المعنى ويوضحه، وبين لفظتي (يكتبونه ـ قراء) طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه، وكلمتي (أحكي ـ حكاية) بينهما جناس ناقص يعطي جرسًا موسيقيًا.
هناك مراعاة نظير بين لفظتي (خبزهم ـ الماء)، ويوجد تصريع بالبيت الأول في لفظتي: (الأمراءُ ـ سواءُ).
أساليب القصيدة
تنوعت الأساليب في القصيدة بين الخبر والإنشاء، ومن الأساليب الإنشائية: قول الشاعر:
- (أيها الناس): وذلك أسلوب نداء حذفت أداته لقرب الشاعر من هؤلاء الناس، وذلك الأسلوب بالطبع غرضه التعظيم.
- (يا نجومًا تمشي على قدميها): ذلك أيضًا أسلوب نداء غرضه التعظيم.
- (…مَن شاعر القوم غدًا؟): ذلك بالطبع أسلوب استفهام غرضه جذب الانتباه.
تعددت أيضًا الأساليب الخبرية بالقصيدة، فمنها:
- (أنتم الأمراء)، (بكم الأرض والسماء سواء)، (لغة الله خبزهم والماء)، (أنتم الشعراء)، وغير ذلك من الأساليب الخبرية، وكل هذه الأساليب الخبرية غرضها التقرير والثبوت والتحقق.
- قول الشاعر: (ثم إني أحكي حكاية قومًا): هو أسلوب مؤكد بإن يؤكد فيه قوله لحكاية العرب وتاريخهم العظيم في قول الشعر.
الصور البيانية (الصور الشعرية)
تتعدد الصور البيانية في تلك القصيدة وتتنوع بين تشبيهات واستعارات وكنايات، وقد أشرنا على بعضًا منها من خلال شرح القصيدة، لكننا الآن سنعرض بعضها عليكم بالتفصيل في السطور الآتية:
- (أيها الناس أنتم الأمراء): هذا تشبيه بليغ حيث شبه الشاعر فيه الناس بالأمراء.
- (الناس): كناية عن العرب، فقد خصص الشاعر لفظة (الناس) حتى يعلم القارئ أنه يقصد ناس معينين وهم العرب.
- (يا نجومًا تمشي على قدميها): في هذه الصورة لونين بيانيين، حيث هناك استعارة تصريحية بتشبيه الناس بالنجوم حيث قام بحذف المشبه وهو الناس وصرح بالمشبه به وهو النجوم.
هناك صورة أخرى ألا وهي الاستعارة المكنية، حيث قام بتشبيه النجوم بأشخاص لها أقدام، ففي هذا الاستعارة قام بذكر المشبه ألا وهو النجوم، وحذف المشبه به ألا وهو الأشخاص وعوض عن المشبه به بشيء منه ألا وهي الأقدام، وسر جمال تلك الاستعارة التشخيص.
- (لغة الله): كناية عن اللغة العربية.
الوزن والقافية
إن قافية تلك القصيدة هي حرف (الهمزة المضمومة) وهو ما يُسمى بحرف الروي، أما عن وزنها فهو تابع لبحر الخفيف (فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن)