أسعار

مظاهر التجديد في العصر العباسي

مظاهر التجديد في العصر العباسي العصر العباسي واحد من العصور التي مرت بالدولة الإسلامية، والتي شهدت الكثير من التطورات على جميع المستويات، حيث حدث تجديد في العديد من الأمور التي كان  يتميز بها العصور التي تسبق العصر العباسي، وفي هذا المقال نقدم مظاهر التجديد في العصر العباسي بشكل مفصل.

ما هي أهم المعلومات عن العصر العباسي؟

  • العصر العباسي هو ذلك الفترة التي بدأت بعد إنتهاء الدولة الأمية، حيث بدأت العصر العباسي على إنهيار العصر الأموي، وكان ذلك في عام 132 هجري، وكان انتهائها عام 656 هجري، اي أن الدولة العباسية استغرقت 524 عام.
  • ويذكر أن الفترة في الحكم العباسي قد انقسمت إلى فترتين وهما “العصر العباسي الأول، العصر العباسي الثاني”.
  • وتعتبر الفترة الأولى للعصر العباسي هي أقوى الفترات، حيث حدث في العصر العباسي العديد من الفتوحات الإسلامية في العالم، ويذكر أن فتوحات الهند كانت من أهم هذه الفتوحات.
  • هذه الفتوحات قد قام بها البطل الإسلامي أبي جعفر المنصور، حيث تم فتح كشمير، والقضاء على معبد بوذا، وقد تم فتح بلاد الهند بالقوة في خلافة المهدي، وتم فتح هذه البلاد عبر الحصار وإستخدام المنجنيق.
  • وبعد أن انتهى المسلمون من فتح بلاد الهند، تحولوا إلى النوبة، وكن ذلك التحول نتج عنه الإتصال القوي الذي حدث مع البجة، كان ذلك في القرن الثاني للهجرة، حيث عهد الخليفة المأمون.
  • ولم تتوقف الفتوحات التي تمت في العهد العباسي عند هذا الحد، بل امتدت هذه الفتوحات حتى تمكن أبي جعفر المنصور من الوصول إلى بلاد الأندلس وكذلك بلاد المغرب.
  • كما قام الخليفة المعتصم بالله بحملة كبيرة على الروم، وذلك لينتقم منهم نتيجة غزوهم لبلاد المسلمين.

مظاهر التجديد في العصر العباسي

من المؤكد أن كل عصر من عصور الدولة الإسلامية قد شهد عدد من التجديدات على جميع المستويات، ومن أهم مظاهر التجديد التي شهدها العصر العباسي:

1 ــ التجديد على مستوى الحياة السياسية

  • كانت الحياة السياسية في العهد الأموي الذي سبق العهد العباسي تقوم على تفضيل الجنس العربي على أي جنس آخر أو عرق.
  • وهذا الأمر أدى إلى إستغلال العباسيون له، حيث بدأت الدول العباسية في الترويج الشديد للمساواة بين الأجناس، وظل السريون يقومون بنشر أن العباسيون يرغبون في المساواة بين العرب وبين الموالي.
  • وأثر هذا الأمر في إضعاف الدولة العباسية، والتي بدأ الإنقسام فيها ينخر إلى العظم، حيث انقسم العباسيون إلى عدد من الفرق والأحزاب التي تقاتل بعضها البعض.
  • وقد شهد العصر العباسي الثاني ضعف واضمحلال للدولة العباسية، حيث وصف الضعف في عهد هذه الدولة إلى أن الخليفة العباسي لم يكن له لا لقبه.
  • ونتيجة لهذا الضعف والإنهيار انتهى الحكم العباسي، وكان ذلك في عام 656 هجرية.

2 ــ التجديد في الحياة الاجتماعية

  • كما حدث تجديد في الحياة السياسية حدث أيضًا تجديد في الحياة الإجتماعية، حيث حدث هذا التجديد عبر تأثر المجتمع العباسي بالبلاد التي تم افتتاحها.
  • حيث انعكس ذلك على العادات والتقاليد والأنماط المعيشية المختلفة، ولم يتوقف التأثير عنذ لك الأمر، بل إنعكس في المأكل والملبس والسكن.
  • وقد وفر العباسيون لهؤلاء وضع أفضل من حيث الحرية في الفكر والتسامح، ولكن تم استغلال هذا الوضع في العمل على إفساد المجتمع حيث انتشر الغناء والمجون، وأدى إلى إزدياد هذا الأمر كثرة الجواري والقيان.

3 ــ مظاهر التجديد في الحياة العقلية

  • مما لاشك فيه أن العصر العباسي قد شهد تطور كبير في جميع المجلات الثقافية والحضارية، حيث يعتب أزهى العصور من ناحية الأدب والعلم والثقافة.
  • حيث تمكنت الثقافة العربية من استيعاب الثقافات الأخرى للبلاد التي تجاور الدولة العباسية، والسبب في حدوث هذه الثقافة يرجع إلى:
  • الإقبال الكثير التي تشهده حلقات العلم سواء كانت في المدارس أو المساجد.
  • العمل على ترجمة كل ما هو نفيس ومفيد من الثقافات الأخرى.
  • الحرص على استخدام الورق والتدوين.
  • كما أن تشجيع العلم والثقافة لم يكن منفردًا، بل كان الخلفاء العباسيون يعملون على تشجيع العلم والعلماء.

4 ــ التجديد في الحياة الثقافية

  • شهدت الحياة الثقافية في العصر العباسي حظ كبير في التجديد، حيث طور شعراء هذا العصر الشعر والنثر وغيرها من الأمور الثقافية.
  • وكان أكثر ما أدى إلى تطور الحياة الثقافية هو الفتن والحروب والمنازعات، الأمر الذي أدى إلى لجوء الحكام إلى الإعتماد على الشعر كوسيلة للدفاع ورد الهجوم
  • كما حدث تطور كبير لحركات الترجمة من شتى المعارف والعلوم، كما حدث ازدهار في عمليات التأليف.
  • كما انتشر الترف والبذخ، بالإضافة إلى ظهور مجموعة من الشعراء المولدين والذي كان لهم باع كبير في امتزاج بين الثقافة العربية والثقافة الأجنبية.

مظاهر التجديد في الشعر العباسي

شهد الشعر في العصر العباسي العديد من التطورات التي حدثت على الأغراض القديمة والشعر الحديث الذي ظهر والتي نذكر منها:

أولًا التجديد في الأغراض القديمة للشعر

ظهر على الشعر في العصر العباسي التطوير في عدد من الأغراض القديمة وهي:

1 ــ  شعر الرثاء

  • كان الرثاء يدور حول الموت وخاصة موت القريب والحبيب، أما في العصر العباسي قد تطور شعر الرثاء إلى رثاء المدن والبلاد التي تعرضت للهدم والحروب، حيث ظهر رثاء بغداد والبصر نتيجة مهاجمتها من قبل الزنوج.
  • ولم توقف الرثاء عند حد ذلك، بل امتد لرثاء الحيوانات والطيور، ومن أشكال رثاء الطيور، حيث يقول ابن العلاف الضرير عندما مات قط:
  • يا هرُّ فارقْتَنا ولم تعُدِ ….. وكنتَ عندي بمنزل الولدِت.
  • طرد عنّا الاذى وتَحرسنا ….. بالغيب من حَيَّةِ ومن جُرَدِ.

 2 ــ  شعر الغزل

  • تطور الغزل بشكل كبير في العصر العباسي، حيث تأثر بشكل كبير بالحضارة الحديثة التي ظهرت، حيث ظهر ذلك على المعاني والألفاظ حيث خفة الألفاظ ولطافة المعاني.
  • ولكن حدث انهيار أخلاقي في شعر الغزل، فلم يكن عند حد الغزل العفيف بل وصل إلى الفحش وبذاءة الألفاظ حتى تحول غزل المجون.
  • حيث قام الشعراء بالدعوة إلى الفسق دون أن يكون هناك حياء، وأمثال من قام بهذا الغزل غزليات بشار بن برد، وأبو نواس.

3 ــ الوصف

تطور الوصف في العصر العباسي حتى وصل إلى أنه فن لذاته، حيث توسع هذا الشعر ليشمل كل  المظاهر الطبيعية، حيث الحدائق والبساتين والمصانع والقصور والمعارك البحرية والسفن وغيرها.

4 ــ الحكمة

تعتبر الحكمة من الفنون التي اشتهرت قديمًا قبل العصر العباسي، ولكن ما يميزها في العصر العباسي العمق والدقة نتيجة معرفة الشعراء بعلوم الفلسفة والمنطق.

ثانيا الأغراض الجديدة للشعر

ظهرت أغراض جديدة للشعر في العصر العباسي والذي نذكرهم كما يلي:

1 ــ الشعر التعليمي

  • ظهر الشعر التعليمي بهدف تهذيب الشباب وتهذيب النفس، كما ظهر بسبب الرغبة في التيسير على طالب العلم حيث الحفظ والاستذكار.
  • وقد قدم الشعراء المنظومات المطولة، وقد دارت هذه المنظومات حول العلوم والفقه والعبادة وغيرها.
  • ومما يدل على ذلك، حيث قال أبان اللاحقي في الصوم:
  • ” هذا كتاب الصوم وهو جامع لكل ما قامت به الشرائع فرمضان شهره معروف وفرضه مفترض موصوف”.

2 ــ شعر الوقائع الحربية

  • ظهر شعر الوقائع الحربية في العصر العباسي بشكل قوي، حيث حدث تطور المضامين والأشكال.
  • وكان هذا التطور بسبب التجاور بين الأمة العربية والأمم المختلفة، بالإضافة إلى إزدهار المنطق والفلسفة.
  • وكان الشاعر أبو تمام والشاعر البحتري من الذين عملوا على تطوير راية تجديد هذا النوع من الشعر.

3 ــ  شعر الزهد والتصوف

  • ظهر شعر الزهد والتصوف كرد فعل على اشعار المجون والزندقة الذي تطور في العصر العباسي بشكل كبير.
  • وكا يدور هذا الشعر حول الدعوة إلى الزهد والتقشف والعودة إلى الله تعالى، كما كان هذا النوع من الشعر يشجع المسلم على الزهد في الدنيا والحرص على التقوى وفعل الصالحات.
  • ومن أهم شعراء الزهد والتصوف هو أبو العتاهية ومن أبرز أشعاره:
  • يا بائع الدين بالدنيا وباطلها … ترضى بدينك شيئـاً ليس يسـواهُ.
  • حتى متى أنـت في لهـوٍ وفي لَعِـب …. والموت نحوك يهوي فاغـراً فـاهُ.

4 ــ شعر التهكم والهزل

  • ظهر في العصر العباسي شعر التهكم والهزل، والذي يتم تنظيمه بأسلوب ساخر وعبثي، وكان يتم تنظيم هذا اللون من الشعر بطريقة سهلة وبسيطة، وبشكل ينشر المرح والترفيه عن النفس.
  • وكان من شعراء التهكم والغزل الشاعر البهاء زهير، حيث يقول في واحد من شعر التهكم والغزل، وهو يصف البغلة التي كانت ملك لصديق له:
  • لكَ يا صديقي بغلةٌ …. لَيسَتْ تُساوي خَرْدَلَهْ.
  • مِقدارُ خَطوَتِها الطّويلَةِ … حينَ تُسرِعُ أُنْمُلَهْ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى