أسعار

في البلاغة هو اتفاق كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى

في البلاغة هو اتفاق كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى البلاغة من علوم اللغة العربية، وهي اسم مشتق من فعل يعني تحقيق الهدف أو بلوغ القمة، وبليغ ذو فصاحة، يشير الخطاب في اللغة، إلى أن معنى الخطاب يتم نقله بالكامل إلى المتلقي، سواء كان مستمعًا أو قارئًا، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع الماقه .

قم بزيارة موقع الماقه للمزيد من المعلومات حول بحث عن أهمية اللغة العربية ونشأتها وكيفية انتشارها من خلال الضغط على هذا الرابط: بحث عن أهمية اللغة العربية ونشأتها وكيفية انتشارها

في البلاغة هو اتفاق كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى

  • المشير إلى هذا هو الجناس.
  • الجناس في اللغة العربية من المعززات اللفظية، ويطلق عليها بعض علماء الخطابة التجنيس، وبالتالي فإن تعريف الجناس في اللغة هو المشكلة.
  • وبالتالي الاتحاد في الجنس يقال، جنسه، إذا كان يشبه أو يشترك معه في جنسه، وبالتالي فإن جنس الشيء هو أصله الذي اشتق منه.
  • أما الجناس في المصطلح، فيعني أن النطق مشابه وهو يختلف في المعنى.
  • من خصائص الجناس في اللغة العربية أنه فن يخدع القارئ أولاً بتكرار الكلمة، لكنه يفاجئه فيما بعد بالاختلاف في المعنى، وبالتالي تشابه النطق.
  • بالإضافة إلى ما سبق، فإن الجناس في اللغة العربية، مثله مثل سائر المراجع، له العديد من الأنواع والتفاصيل والأمثلة التي توضحها وتميزها عن الأشياء الجيدة الأخرى.

ما هو علم البديع؟

  • علم البديع من الجوانب المهمة لعلم البلاغة، ويهتم بتحسين جوانب الكلام اللفظية والأخلاقية.
  • وكان الخليفة العباسي المؤلف عبد الله بن المعتز أول من نزل أصول هذا العلم في كتابه “البديعة”، ثم جاء بن جعفر من بعده، وتحدث عن مزايا أخرى في كتابه “نقد الشعر”، وبالتالي تتالت التأليفات في الأدب الخاص بهذا العلم، حيث يتنافس الكتاب في اختراع فضائل البديعة.
  • وطلبة البلاغة يقسمون التعزيزات البادية إلى معززات أخلاقية ولفظية على سبيل المثال التناقض والتناقض من الأخلاق المزايا، بينما الجناس في اللغة العربية، والسجع والبلاغة من بين المزايا اللفظية.

أنواع الجناس في اللغة العربية

  • أما أنواع الجناس في اللغة العربية فهي مقسمة إلى نوعين، وتحت كل نوع هناك عدة فروع وأسماء أتقنها علماء الخطابة في تسميتها وتوضيحها.
  • مع الاستشهاد بدليل ذلك الذي يضيف إليها بشكل وثيق، والوضوح.

1- الجناس التام

  • هو أن الكلمتين تتفقان ضمن نوع الحروف ونوعها وعددها وترتيبها، وهي تختلف في المعنى
  • ومعنى هيئة الحروف، الحركات، “فتحة، ضمة، كسرة، سكون.
  • أما بالنسبة لنوع الحروف فيعني نوع الحرف B أو T أو S وبالتالي الرقم أي أن الكلمتين متجانستين ضمن عدد الأحرف، وبالتالي الترتيب هو ترتيب الحروف من كلمتين متجانسة.
  • إذا تم استيفاء هذه الشروط الأربعة مجتمعة، بالإضافة إلى الاختلاف في المعنى، فقد قيل إن الجناس بين الكلمتين هو الجناس الكامل.

كما يعرض لكم موقع الماقه المزيد من المعلومات حول علامات الترقيم في اللغة العربية وبعض الأمثلة على استخداماتها من خلال الضغط على هذا الرابط: علامات الترقيم في اللغة العربية وبعض الأمثلة على استخداماتها

2- الجناس الناقص

  • عندما يكون أحد شروط الجناس الناقص الكامل مفقودًا، يكون الجناس الناقص غير مكتمل.
  • وهذا يشير إلى أن التعبيرين يختلفان في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو نوعها بالإضافة إلى الاختلاف في المعنى، كل هذه التعيينات تقع في نوع من الجناس الناقص.

3- الجناس المعنوي

  • إنه إما الجناس إضمار أو الجناس إشارة، وقد يسمى الجناس إضمار أحيانًا التورية، وهو أنه يأتي مع كلمة تتميز بمعنى قريب ومعنى أجنبي وتحتاج إلى بعيد، تمامًا مثل قول ابن دانيال طبيب العيون.
  • يا سائلي عن حرفتي في الورى، واضيعتي فيهم وإفلاسي، ما حال من درهم إنفاقه يأخذ من أعين الناس.
  • فالمعنى المباشر لعيون الناس هو الغضب والإحجام عند أخذ المال، وبالتالي المعنى البعيد المقصود هو عيون الناس الحقيقية، لأن القائل هو طبيب عيون.
  • وجناس العلامة هو ما ورد فيه أحد الكلمتين.

أمثلة على الجناس

  • بعد تحديد الجناس وتوضيح أنواعه وبالتالي الاختلاف بينهما، لا بد من تقديم عينات من الجناس باللغة العربية تثبت المعرفة.
  • وتساعد الباحث في تأسيس هذه الفكرة وتأكيدها بأمثلة وأمثلة مختلفة.
  • سيتم تفصيل عينات من كل نوع بشكل منفصل لتكون أكثر وضوحًا.

1- أمثلة على الجناس التام

  • الجناس في اللغة العربية له العديد من الدلائل والأمثلة والأدلة على الجناس الكامل في الشعر والنثر وبالتالي القرآن الكريم، وكل منها يتميز بوظيفة بلاغية تخدم المعنى بطريقة أو بأخرى، وقليل من سيتم تقديمها.
  • قوله تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كذلك كَانُوا يُؤْفَكُونَ}.
  • الشاهد على إنهاء الجناس في هذه الآية أن كلمة الساعة تتكرر مرتين والأول يقصد به يوم القيامة، وبالتالي الثاني هو طول المدة الزمنية.
  • قول الشاعر، فدارهم ما دمت في دارهم.
  • وأَرْضِهم ما دمت في أرضهم.
  • جاء الجناس أثناء هذا الشاهد في مكانين، الأول هو بين منزلهم ومنزلهم وكل سمة مختلفة عن الأخرى.
  • وبالتالي فإن الأول يعني الانسجام والثانية المنزل، تتكرر أرضهم مرتين فالأولى تنبع من الرضا، وبالتالي يشير الثاني إلى الأرض أو مكان الإقامة.
  • قول الشاعر أبي تمام، إِذَا الخَيْلُ جابَتْ قَسْطَلَ الحَرْبِ صَدَّعُوا.
  • صدورَ العوالي في صُدُور الكتائبِ.
  • إصدار الأولي “يعني مقدمة الرماح، و” إصدار الكتائب “أي إصدار أفراد العسكر.
  • والجناس بين الكلمتين هو الجناس التام، حيث تم الاتفاق على الشروط الأربعة، أي مقدار الحروف ونوعها وشكلها وترتيبها، وأنها تختلف في المعنى.

2- أمثلة على الجناس الناقص

  • بالنسبة للدليل على الجناس الناقص، غالبًا ما يقال إنه متنوع بفضل مجموعة أشكاله، وأحيانًا يكون عبارة عن جناس ناجم ضمن نوع الحروف، وأحيانًا في عددها.
  • قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ*إلى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}
  • الجناس الناقص في هذه الآية هو بين الكلمتين، ناضرة وناظرة، وهو عبارة عن جناس ناقص يحدث داخل نوع الحروف، وبالتالي فإن الفرق بين حرفين الضد والظاء، بالإضافة إلى اختلاف المعنى.
  • قوله تعالى: {وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ}.
  • يقع الجناس الناقص في هذه الآية بين الكلمتين: همزة لمزة.
  • لقد اختلفوا في نوع الحروف، وبالتالي فإن الحرفين المختلفين هما إلهاء واللام، وأنهما اختلفا أيضًا في المعنى واتفقا على المصطلحات المتبقية.
  • قول حسان بن ثابت.
  • وَكُنّا مَتى يَغزُ النَبِيُّ قَبيلَةً.
  • نَصِل حافَتَيهِ بِالقَنا وَالقَنابِلِ.
  • الكلمتان، القنا والقنابل، بينهما الجناس الناقص، لأن الاختلاف بين الكلمتين حدث في عدد الحروف، كما أنهما اختلفتا في المعنى، مع توافقهما مع باقي المصطلحات، أي النوع والشكل، وترتيب الحروف.

ما يلحق بالجناس

  • ولم يكتف علماء البلاغة عامة، والمتخصصون في علم البديع على وجه الخصوص، بتعريف الجناس وتفصيل أنواعه.
  • وبدلاً من ذلك، وضعوا الجناس في الملاحق العربية وما شابهها، وأطلقوا على ما يرتبط بالجناس اسم “الجناس الناقص المطلق”، وهو قسمان: اتفاق المصطلحين ضمن الاشتقاق.
  • وبالتالي مثال الله تعالى، قوله تعالى ف (َأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ ۖ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُون) تمامًا هو أن التقارب بين المنطقتين داخل الاشتقاق المرتبط بالجناس.

يمكنكم الإستفادة من خلال الاطلاع على المزيد من المعلومات حول ما هي حروف العلة باللغة العربية وما هو نطقها من خلال الضغط على هذا الرابط: ما هي حروف العلة باللغة العربية وما هو نطقها

 المتلقيان فيما يشبه الاشتقاق

  • وهو خلط الكلمتين بما يشبه الاشتقاق، مثل قول الله تعالى، {قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِّنَ الْقَالِينَ}.
  • فعل “قال” ينطلق من “القول” ولذلك فإن كلمة “القالين” هي جمع “القالي” وهو الذي يبغض والهاجر، من “قَلاَهُ قِلىً” إذا أبغضه وهجره، ولكن يعتبر الجمع بينهما يشبه إلى حدا ما الاشتقاق، فقد اشتركا في القاف والألف واللاّم، ويعتبر هذان المادتين مختلفتين تماماً في المعاجم العربية وهذا يُسمَى الجناس الناقص.

قم بزيارة موقع الماقه للمزيد من المعلومات حول علامات الإعراب الأصلية والفرعية وأهمية الإعراب في اللغة العربية من خلال الضغط على هذا الرابط: علامات الإعراب الأصلية والفرعية وأهمية الإعراب في اللغة العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى