أسعار

أسهل أنواع الخطوط العربية على الإطلاق

أسهل أنواع الخطوط العربية معروفة في كل الدول، والدول العربية تختلف في أنواع الخطوط التي تستخدمها، فنجد أن بعض المناطق تستخدم خطوط غير معروفة للمناطق الأخرى، لذا سنعرض لكم من خلال موقع الماقه كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص إمكانية التعرف على أسهل أنواع الخطوط العربية فيما يلي.

أسهل أنواع الخطوط العربية

لا يعرف الكثير من الناس أمر أن اللغة العربية لها عدة خطوط للكتابة، فالشهير منهم فقط هو الرقعة والنسخ.. لكن دعونا نتعرف على أنواع الخطوط العربية المختلفة من خلال ما يلي:

  • الديواني
  • السنبلي
  • الكوفي
  • النسخ
  • الفارسي (التعليق)
  • السوداني
  • الحر
  • الوسام
  • حروف التاج
  • الرقعة
  • جلي الديواني
  • خط المشق
  • القدوسي
  • خط الطومار
  • الإجازة
  • الثلث
  • المحقق والريحاني
  • المغربي
  • الطغراء
  • الوسام
  • المعلي
  • الكرشمة
  • البهاري
  • المكي والمدني
  • السياقة
  • الجليل أو الجلي

إليكم بعض المعلومات التفصيلية عن أسهل أنواع الخطوط العربية، مع بعض الصور الموضحة لشكل كل كتابة منهم خلال السطور التالية:

1- خط النسخ

خط النسخ واحد من أسهل الخطوط العربية الموجودة حتى الآن، وفي الفترة السابقة كان هذا الخط يسمى بخط النساخ، يقال إن هذا الخط مأخوذ من خط الثلث، لكن لكونه أسهل من باقي الخطوط تم الاهتمام به دونًا عن البقية.

هذا الخط استخدم في كتابة المصاحف بعد استخدام الخط الكوفي، كما زين به الفنون الإسلامية من تحف وجدران، ويمكنك أن ترى ذلك عبر مقارنة الخطوط ببعضها.

2- خط الرقعة

من المهم أن تكون على معرفة بأن الرقعة في اللغة العربية يقصد بها الخرقة أو الرقعة التي يتم تصليح الثوب المثقوب بها، كما يمكن أن تشير الرقعة إلى الجلد أو قطعة الورق المستخدمة في الكتابة، ذلك بالإضافة إلى معرفة أن هذا النوع من الخطوط هو أسهل أنواع الخطوط العربية.

3- الخط الكوفي

إذا كنت تبحث عن أسهل أنواع الخطوط العربية فعليك أن تكون على علم أن الخط الكوفي من الخطوط المتوسطة في العربية، وتمت تسميته بهذا الاسم بسبب خروجه من الكوفة إلى كافة أنحاء العالم الإسلامي.

وصل هذا الخط إلى أقصى مراحل ازدهاره في العصر العباسي، وذلك لأنهم اهتموا بالخطوط وأخذوا يتفننون بها ويرسمونها على الجدران، كما أدخلوا عليه بعض الزخرفة التي أضافت إلى جماله الكثير.

يقال إن الخط الكوفي تم استخدامه منذ عدة عصور، حيث إن المؤرخون يسمونه بكوفي القرن الأول والثاني والثالث وهكذا، كما يرجح أيضًا أنه مر بعدة تسميات أخرى، من بينها البغدادي والمغربي والشامي والموصلي.

الجدير بالذكر أنه على مدار رحلة الخط الكوفي مر بالعديد من المراحل التي جعلته ينقسم إلى ما يقرب من خمسين خط أو أكثر، مع العلم أن عدد أنواع الخط الكوفي غير محدد بشكل تام، فالبعض يقول إنهم 33 والبعض يقول 50، بينما البعض الآخر يقول إنهم تخطوا الـ 70 نوع.

أهم أنواع الخط الكوفي تتمثل فيما يلي:

  • الكوفي المورق
  • الكوفي الفاطمي
  • المظفر
  • المعماري
  • ذو الإطارات الزخرفية
  • كوفي المصاحف البسيط
  • الإيراني
  • المخمل
  • الموصلي
  • الكوفي المزخرف
  • الكوفي الهندسي
  • ذو النهايات العلوية المزخرفة

هذه الصورة للخط الكوفي البسيط

الخط الكوفي المزخرف

4- خطط المحقق والريحاني

هذا الخط يتميز بكونه ذو حروف مضبوطة، حيث لا يوجد به أي تداخلات أو التفافات، لذا أطلق عليه اسم المحقق، أما بالنسبة لاسم الريحاني فقد ظهر بسبب كونه يشبه أعواد الريحان كثيرًا، مع العلم أن هذا الخط من الخطوط الغير سهلة لدى البعض في الكتابة، وهذا هو السبب وراء أن الكتاب لا يكتبون به.

لا يمكن تحديد الفترة التي ظهر فيها هذا الخط بالضبط، لكن يرجح أنه قبل العصر العباسي، مع العلم أنه يوجد اختلاف كبير حول الشخص الذي بدأ هذا الخط، لكن ما تم حسمه هو أن الخط الريحاني مشتق من المحقق.

5- خط الثلث

أهم ما يميز خط الثلث أنه من الخطوط العربية القديمة التي كتب بها المصاحف الأولى، وقد سمي بهذا الاسم الغريب لأن حروفه قد قطع منها الثلث، مع مراعاة أن هذا الخط ينسب إلى نوع الطومار، وقد برز فيه الكتاب خلال العصر العباسي.

يوجد من خط الثلث نوعان يميزانه، وهم متمثلان فيما يلي:

  • ما يسمى بقلم الثلث الخفيف، وهو في الأغلب يكتب في المنتصف، لكن منتصباته تكون حوالي 5 نقاط فقط.
  • قلم الثلث الثقيل، تقدر المساحة الخاصة به بحوالي 8 شعرات، ومنتصباته حوالي 7 حسب القلم.

6- الخط الديواني

ضمن التعرف على أسهل أنواع الخطوط العربية يجب التعرف على الخط الديواني، فمن اسمه يمكن معرفة أنه كان خاص بالدواوين الحكومية، أي أنه من الخطوط الرسمية.

7- الخط الفارسي

عرف هذا الخط باسم الخط الفارسي لأنه خرج عن الفرس، كما أطلق عليه خط التعليق عند الأتراك، وحاليًا هذا الخط موجود ومنتشر في إيران والهند وأفغانستان وباكستان.

8- خط الطومار

 

 

هذا الخط من أكثر الخطوط تميزًا في اللغة العربية، حيث استخدمه السلطان في وضع علامات على المكاتبات الخاصة به، كما تم استخدامه للكتابة على اللوحات الكبيرة والجدران، والجدير بالذكر أن هذا الخط هو المشتق عنه خط الثلث وخط مختصر الطومار.

إذا نظرت بتمعن لهذا الخط يمكنك رؤية مدى ضخامة حروفه، بالإضافة إلى دقة النهايات ووضوح المعالم.

9- خط الوسام

هذا الخط ليس إلا تطوير للخط السنبلي الذي سيعرض فيما بعد، حيث قام الفنان وسام شوكت بتطويره، ويمكنك مقارنة الخطين معًا من خلال ما يلي:

10- خط الجلي أو الجليل

يتميز هذا الخط بكونه واضح وكبير الحجم، لذا نجد أنه تم استخدامه في الكتابة على العمائر التذكارية والدينية، أما عن اسم الجليل فقد أطلق عليه نظرًا لكبر حجمه، فالقلم الخاص به من أكبر الأقلام الموجودة في الخطوط العربية.

يقال إن هذا الخط هو اشتقاق من خط الثلث، لكن هناك آراء كثيرة تنفي هذا الأمر، حيث أوضح أصلان أبا في كتاب من كتبه أن الخطين مختلفين تمامًا، ويمكن ملاحظة هذا بالنظر المطول إلى كل منهم.

11- الديواني الجلي

تم تقسيم الخط الديواني إلى الخط الديواني الجلي، والخط الديواني الخفي، وكان الاختلاف بينهم في أن الخط الخفي كان يستخدم دون تزيين أو تشكيل، كما أن النقطة به تشبه الرقعة والنقطتان شكل مستطيل، بينما الثلاث نقط على شكل رقم 8.

أما بالنسبة للخط الديواني الجلي فكان يشكل مع وضع نقاط كبيرة مربعة، فكانوا يملئون الكتابة به بالتزيين سواء في الطول أو العرض.

12- خط الإجازة

هذا الخط كان يسمى بالخط الرياسي أو المدور، وكان يستخدم في التوقيعات، أما عن تسمية هذا الاسم فقد جاءت نظرًا لأن أغلب الإجازات العلمية التي منحت في وقت ازدهاره تم كتابتها بهذا الخط، كما كان يكتب به مقدمات الكتب وخواتمها.

تم استخدام هذا الخط في مجموعة من اللوحات الفنية، وهو متمثل في خليط من خطي الثلث والنسخ معًا، مع إضافة الكثير من التشكيل للكلمات، حيث يعرف عن هذا الخط أنه كثير التشكيل، بالإضافة إلى أن هذا الأمر جعل الكثير من الخطاطين يحبونه ويستخدموه.

13- الخط السنبلي

تم اختراع هذا الخط عام 1333 على يد عارف حكمت الخطاط، مع العلم أن هذا الخط قريب من الخط الديواني، لذا يمكننا أن نزن حروف السنبلي بحروف الديواني، ويمكنك الاطلاع على شكل هذا الخط من خلال الصورة السابقة.

14- خط الطغراء

كلمة الطغراء مشتقة من كلمة تترية التي يقصد بها الحاكم أو السلطان، وهذا الخط عبارة عن رسم يشبه الختم أو التوقيع بعض الشيء، مع العلم أن الخط من أروع ما وصل إليه الأتراك في الخطوط العربية.

أول من استخدم هذا الخط هو السلطان سليمان بن بايزيد، وبعدها تم استخدام هذا الخط بكثرة في السجلات وكتابة الأسماء بشكل عام، مع العلم أن هذا الخط قد تحرر من كافة التكليفات التي كانت على الخطوط في ذلك الوقت.

حيث فضل الخطاط التركي أن يكون الابتكار هو الركيزة الأساسية له، وهذا ما جعله يمثل لوحات ناطقة منه على بعض الجدران، والصورة التي أمامك توضح جملة مكتوبة بهذا الخط الذي يعتبر من أشهر الخطوط العربية.

15- خط حروف التاج

يتم تقسيم حروف التاج إلى حروف نسخ وأخرى رقعة، أي أن الكتابة به يمكن أن تكون بطريقتين، وكان اختراع هذا الخط رغبة من الملك فؤاد الأول ملك مصر، لكن هذه الحروف لا يمكن استخدامها عشوائيًا.

حيث إن لها بعض المواضع المحددة، ويمكنك أن تتعرف على هذه المواضع من خلال ما يلي:

  • عند بداية علامات التنصيص، وفي أول الجملة المستقلة.
  • في حالة كان العلم مركبًا توضع في الجزء الأول، مع مراعاة ألا يكون الجزء الثاني علم.
  • توضع في بدايات العناوين القصيرة، وذلك سواء كانت هذه العناوين تبدأ بفعل أو اسم.
  • بعد الشرطة أو علامات الاستفهام أو النقطتين.
  • في بدايات الأسماء الدالة على أعلام بشرط أن تكون مفردة، مثل كلمات الله أو تعالى، أما إذا جاءت في بداية علم مركب فتأخذ الجزء الأول منه فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى