أسعار

انا الطالب مجتهد الكلمة التي تكون معرفه في الجملة الأتية

انا الطالب مجتهد الكلمة التي تكون معرفة في الجمل الأتية تقف بعض الألفاظ العربية أمام بعض الناس، ولا يستطيعون التفريق بين نوع تلك الألفاظ من حيث التعريف والتنكير، ولاسيما الأطفال في المدارس الأساسية، بل والكبار أيضًا قد يعانون منها، وفي هذا المقال نقف على أحد تلك الكلمات في جملة (أنا الطالب مجتهد) لنتعرف على الكلمة التي تكون معرفة في هذه الجملة، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع الماقه.

لماذا يخطئ البعض في النحو

  • عندما أرى مثل تلك الأسئلة أنا الطالب مجتهد الكلمة التي تكون معرفة في الجمل الآتية فإنني أصاب بالدهشة ودهشتي تتعاظم كلما علمت أن من يسأل هذا النوع من الأسئلة طلاب قد يكونون في مراحل أتاحت لهم دراسة درس التعريف والتنكير مرارًا.
  • وأعتقد أن السبب في خطأ الكثيرين في القواعد الأساسية للنحو والإعراب راجع إلى أمرين: الأول انصراف الطلاب أنفسهم عن تلك القواعد، وهذا يجرنا إلى السبب الثاني وهو: عدم تقديم المدارس في كافة مراحلها لقواعد النحو بطريقة سليمة ومبسطة.
  • ومن ثم يشتبه على الكثير من الطلاب الفرق بين نوع الكلمات العربية سواء على مستوى التعريف والتنكير، أو حتى على مستوى الإعراب بين الفاعل والمفعول والحال والتمييز ونحو ذلك، وأحيانًا من حيث التذكير والتأنيث.
  • وقد أدت الكثير من الدراسات حول هذا الموضوع وعن سبب تراجع المستوى في فهم ومعرفة قواعد اللغة لدى الناطقين بها، والذين مسؤولون عن حمايتها والحفاظ عليها، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن أكثر من ثمانين بالمائة من الناطقين بالعربية يجهلون قواعدها وأساسياتها.

ما هي المعارف

  • لعلنا نستثمر تلك الفرصة من خلال الإجابة على هذا السؤال أنا الطالب مجتهد الكلمة التي تكون معرفة في الجمل الآتية ونتعرف على ما هي المعارف وما هي أقسامها حتى نستطيع بعد ذلك التفريق بين النكرة والمعرفة وتحديد الكلمات التي قد تكون معارف في الجملة.
  • والمعارف جمع معرفة وهي: كل لفظ من ألفاظ اللغة العربية يدل على شيء معين أو محدد بأية طريقة من طرق التعيين، ومن أمثلة المعارف: أنا، وأنت، وهو، ومحمد، وهذا، والذي نجح، والطالب، وكتاب محمد، أو كتابي.
  • وعرفت كذلك بأنها الاسم الذي لا يقبل الألف واللام ولا تترك الألف واللام إذا دخلت عليه الألف واللام أثرًا، فكمة أنا معرفة، لأنها لا تقبول دخول الألف واللام عليها، وكلمة العباس معرفة بالرغم من قبول دخول أل، لأن الألف واللام ليست مُعرِّفة وإنما هي زائدة، أي لم تترك فيه الألف واللام أثرًا.

ما هي أقسام المعارف

من ثم يتضح لنا أن أنواع المعارف التي تستطيع من خلالها تحديد المعرفة في الجملة، ستة أنواع هي:

  • الضمائر بكافة أنواعها، والضمير أعرف المعارف كما يقولون، سواء كانت متصلة أو منفصلة، وسواء كانت للمتكلم أو للمخاطب أو الغائب، وسواء كانت للمذكر أو للمؤنث، أو كانت للمفرد أو المثنى أو الجمع.
  • الأعلام: وهي الأسماء التي تدل على شيء معين أو محدد، سواء كان علمًا على إنسان رجلاً كخالد، أو امرأة كفاطمة، أو على بلد كمكة، أو على علم كفقه ونحو ونصرف، وهكذا كل ما سمي به وصار الاسم من خلاله معروفًا بين الناس فهو علم معرفة.
  • أسماء الإشارة، وهي كل لفظ في اللغة موضوع للإشارة، للمفرد المذكر مثل هذا، أو للمفردة المؤنثة مثل هذه، أو للمثنى مذكرًا أو مؤنثًا مثل “هذان، وهاتان” أو لجمع المذكر والمؤنث مثل هؤلاء.
  • الأسماء الموصولة، وهي التي تتعرف عن طريقة صلتها وهي الجملة أو شبه الجملة التي تقع بعدها، مثل: الذي نجح، والتي نجحت، و اللذان نجحا، و اللتان نجحتا، والذين نجحوا، أو اللائي أو اللاتي نجحن.
  • المعرف بأل: وهو أشهر المعارف على ألسنة الناس، وهو كل كلمة متصلة بالألف واللام التي تفيد التعريف، مثل: الرجل، والمرأة، والكتاب والطالب، والطالبة، ونحو ذلك.
  • المضاف إلى واحد من أنواع المعارف السابقة، في المضاف إلى ضمير معرفة مثل كتابي، وكذلك المضاف إلى علم مثل كتاب خالد، أو مضاف إلى اسم إشارة مثل كتاب هذا، أو إلى موصول مثل كتاب الذي نجح، أو المضاف إلى المعرف بأل مثل كتاب الطالب.

ما هي النكرة

  • من خلال التعامل مع هذا التساؤل انا الطالب مجتهد الكلمة التي تكون معرفة في الجملة التالية نوضح معنى النكرة والفرق بينها وبين المعرفة، والنكرة هي كل اسم لا يدل على معين أو محدد، أي أنها عكس المعرفة، فعندما نقول: كتاب، فتلك الكلمة لم تحدد لنا أي كتاب هو، إذ أنها أفاد المعنى المطلق والمبهم.
  • وعرفها بعض العلماء بأنها: الاسم الذي يقبل دخول الألف واللام (ال) عليه، وتؤثر فيه التعريف؛ أي تحوله من التنكير إلى التعريف، فعدما تقول: رجل فهذا اسم عام ، فإذا أراد تعيينه وتعريفه أدخلت عليه الألف واللام فتقول: الرجل، فأنت تلاحظ أن كلمة رجل قد قبلت دخول ال وأثرت فيه فهي نكرة.
  • وليس للنكرات أقسام كما هو الحال بالنسبة للمعرفة، والنكرة هي الأكثر من المعرفة في لغة العرب.

انا الطالب مجتهد الكلمة التي تكون معرفة في الجمل الآتية

  • نعود للتساؤل الذي بني هذا المقال من أجله وهو أن الطالب مجتهد الكلمة التي تكون معرفة في الجمل الآتية  ولعلك الآن قد أدرك ما هي الكلمات التي قد تكون معرفة في جملة: (أنا الطالب مجتهد)؛ إذ أن الكلمات المعرفة في تلك الكلمة كلمتان هما:
  • كلمة (أنا)؛ لأنها ضمير والضمير كما قلنا أعرف المعارف.
  • كلمة: (الطالب)؛ لأنها اسم معرف بالألف  واللام، وقد حولته من النكرة إلى المعرفة.
  • أما إعراب الجملة فهو على النحو التالي:
  • أنا: ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • الطالب: مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • مجتهد: وهو خبر المبتدأ الثاني، والمبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول.

مسألة نحوية هامة مرتبطة بالتعريف والتنكير

  • من المعروف أن الكلمات العربية مقسمة من حيث التعريف والتنكير إلى قسمين كلمات معرفة وكلمات منكرة، وقد أوضحنا سابقًا كيف نفرق بين الكلمات التي تكون معرفة والكلمات التي تكون نكرة، من خلال تغليف كل من النكرة والمعرفة، وأقسام المعارف الستة.
  • إلا أن هناك مسألة هامة متعلقة بقضية التعريف والتنكير قد لا يدركها الكثيرون حتى بعض المتخصصين في اللغويات، وتتلخص تلك القضية في أن لدينا كلمتين  اثنتين في اللغة العربية إذا نكرتها عرفت، وإذا عرفتا نكرتنا، بمعنى أنه إذا سبقت إحداهما بالألف واللام فهي نكرة (عكس المعتاد)، وإذا جردت كلاهما من الألف واللام كانتا معرفتين، وهما كلمتا: (أمس ، وغدًا).
  • فعندما نقول حضر محمد أمس، كان المقصود أمس الحقيقي أي اليوم السابق على اليوم باسمه، فإذا قلت ذلك يوم الجمعة مثلاً، فأنت تقصد بكلمة أمس الخميس، وعلى العكس من ذلك، إذا قلنا، حضر محمد بالأمس، فمعناه أي يوم مضى، وهكذا كلما (الغد/والغد).
  • ومما يدل على ذلك قوله تعالى: (فجعلناها حصيدًا كأن لم تغن بالأمس) في الأمس في الآية نكرة باتفاق كافة اللغوية وليست معرفة بالرغم من تعريفها بالألف واللام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى