اسلاميات

ما حكم تحريم الزوج لزوجته‏ في حالة الغضب

ما حكم تحريم الزوج لزوجته في حالة الغضب تردد هذا السؤال كثيرًا من قبل الجنسين في جميع المواقع والبرامج لأهميته القصوى، ويرجع تحريم الزوجة بنية زوجها فإن نوى الطلاق صار طلاقًا، وإن نوى الظهار صار ظهارًا، وإن نوى اليمين بالله تعالى أو لم ينوي شيئا يلزم له كفارة اليمين، وتعرف معنا فيما يلي عبر موقع الماقه على ما حكم تحريم الزوج لزوجته‏ في حالة الغضب وما هي كفارة الظهار واليمين والفرق بينهما.

ما حكم تحريم الزوج لزوجته في حالة الغضب

عندما سأل أحد الأشخاص الشيخ ابن عثيمين رحمه الله سؤال ما حكم تحريم الزوج لزوجته‏ في حالة الغضب جاء رده في الشرح الممتع له أن الذي يقول لزوجته أنت علي حرام في حالة الغضب له أربع حالات مختلفة لكل منهما حكم معين وهما:

  • الحالة الأولى: أن يقصد الظهار.
  • الحالة الثانية: أن يقصد الطلاق.
  • والحالة الثالثة: أن يقصد اليمين.
  • الحالة الرابعة: أن لا يقصد شيئا.

فإذا قصد الظهار فظهار، أو قصد الطلاق فطلاق، أو قصد اليمين فيمين، والنية المتعمدة عندنا لقول الرسول:

فإذا لم يقصد شيئاً صار يمينا، والدليل قوله تعالى:

كفارة الظهار وكفارة اليمين

تختلف كفارة الظهار فهي ليست مثل كفارة اليمين، وكفارة الظهار لتحريم الزوج لزوجته في حالة الغضب وهي:

  • عتق رقبة مؤمنة.
  • أو صيام شهرين متتابعين قبل التّماسّ.
  • أو إطعام ستين مسكينًا.
  • ويجب على الزوج مراعاة الترتيب، بمعنى لا يجوز له الانتقال من العتق إلى الصيام إلا إذا عجز عن العتق، ولا يجب عليه الانتقال إلى الإطعام إلا إذا عجز عن العتق والصيام، لقول الله تعالى:

    وأما حدود كفارة اليمين لتحريم الزوج لزوجته في حالة الغضب، فإن الزوج يختار ما بين الثلاثة أمور وهي:

    • إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهل بيته.
    • أو كسوة عشرة مساكين.
    • أو تحرير رقبة مؤمنة.
    • فإن لم يجد شيئًا من ذلك، صام ثلاثة أيام متتابعة، لقول الله تعالى:

    وأما الصيغة المذكورة التي دلت على الوعد، مثل ستكونين محرمة ونحوها، فلا شيء فيها إذا لم ينفذ وعده، وإذا كان الزوج قد غضب ووصل الأمر الذي لم يعلم ما يقوله لم يكن ليمينه أثر.

    حكم الزوج الذي يقول لزوجته “تحرمي علي لو فعلتي كذا وكذا”

    وفي سياق البحث عن إجابة سؤال ما حكم تحريم الزوج لزوجته‏ في حالة الغضب فقد تم تقديم سؤال إلى “دار الإفتاء المصرية” يقول رجل: قلت لزوجتي أنها محرمة علي مثل أمي وأختي، وبعد ذلك قمت بصيام ستين يومًا، وقلت لها مرة أخرى: “إذا بقيت في منزل أهلك تحرمي عليَّ مثل أمي وأختي” وباتت عندهم بالفعل فما الحكم؟

    وقد قال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن قول الزوج السائل لزوجته في المرة الأولى: “تحرمي عليَّ مثل أمي وأختي كناية عن الظهار”، وأن قول الرجل السائل لزوجته في المرة الثانية: “لو بقيتي في بيت أهلك تحرمي عليَّ مثل أمي وأختي، هو تعليق للظهار، وبما أنها لم تسمع أمره وبقيت فقد صار رغبة منها وعليه كفارة مثل المرة الأولى، لقول الله تعالى:

    بمعنى أنها مازالت زوجته ولم يقع الطلاق منه بأي من اللفظين.

    حكم حلف الزوج على زوجته بأنها محرمة عليه كأمه

    يقول الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أنه لا يعجبه الغضب بين الزوجين الذ يصل إلى أن أحدهما يغادر بيته، فينبغي للزوج في حالة الخلاف مع زوجته ألا يجعلها تغادر المنزل غاضبة إلى بيت أهلها، مما يؤدي إلى تدخل بعض أفراد الأسرة لحل الخلاف بينهم، وبذلك سوف تتعقد في الأمور

    وأضاف قائلا: “أن ما يقوله الرجل لزوجته مثل أنتِ محرمة علي مثل أمي وأختي لا يقع الظهار، أما ما يكون ظهاراً، وهو عندما يقول: كظهر أمي وأختي، فإن دخل الزوج بيت أهل الزوجة حتى يصالحها فعليه كفارة ظهار وهي إطعام عشرة مساكين”.

    حكم الزوج الذي يحلف على زوجته بالتحريم وهو غاضب

    قال الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء سابقاً، إذا قصد به الإجبار على فعل شيء أو تركه فلا يقع اليمين، وهذا ما يسمى باليمين المعلق.

    حكم من أقسم على زوجته بالطلاق ثم تراجع

    قد قال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، “إن قسم الرجل بلفظ عليا الطلاق، لا يقع الطلاق وإنما يستخدمه كقسم كباقي أساليب الحلف، ولذلك لا يفضل استعماله مطلقًا، فالقسم لا يكون إلا بالله”.

    هل يقع الطلاق على زوجة من حلف على أمه بالطلاق

    سألت السيدة المتصلة من خلال برنامج عن الفتاوي “بأنه أقسم زوجها يمين على والدته بالطلاق بأن لا تذهب لشقيقته، فما الحكم هنا إذا زارتها؟ رد الشيخ محمد عثمان وهو من أحد علماء الأزهر الشريف قائلًا: أنه قسم فقط وليس طلاق، حتى ولو والدته نفذت تعليماته أو لم تنفذ تلك التعليمات فعليه كفارة يمين، وكفارة يمينه هو إطعام 10 مساكين أو صيام ثلاثة أيام.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    شاهد أيضاً
    إغلاق
    زر الذهاب إلى الأعلى