اسلاميات
ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين هذه الدعوة لأبوانا، وتعتبر من أعظم الآيات لما تحتويه من أدلة على كيفية التوبة إلى الله سبحانه وتعالي والابتعاد عن المعاصي، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع الماقه .
ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
- سوف نوضح لك مفردات هذه الآية فيما يلي، والفوائد من هذا الدعاء الذي ذكر في الآية.
1- مفردات الآية
- الرب.
- المدبر.
- السيد.
- المالك.
- المصلح.
- المنعم.
- المربي.
2- الظلم
- وقد حدث هنا وضع الشيء في غير محله، أما بالنقصان أو الزيادة وهذا يدل على مجاوزة الحد وهو الظلم الكبير.
- وقد يطلق الظلم على الشرك لأنه أعظم الظلم وقد قال الله عزوجل موضحا لوصايا لقمان لابنه (يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ).
3- المغفرة
- وهي ستر الله عز وجل للذنب والمجاوزة عنه، فهي مأخوذة من المغفر وهو ذلك الشيء الذي يستر به المقاتل رأسه.
- ويحمي نفسه من السهام الموجهة له، فالمغفرة تجمع الستر والوقاية.
الفوائد المستنبطة من الدعاء
- الاعتراف والإقرار بالذنب وطلب المغفرة من الله عز وجل.
- يجب التوسل إلى الله سبحانه وتعالى والاعتراف بالله.
- وذلك لقولهم ربنا وهذا يدل على الإصلاح والعناية والتربية وبعد ذلك إجابة دعائهم.
- يبين هذا الدعاء أربعة أنواع من التوسل وهما.
- الأول، التوسل إلى الله (ربنا).
- الثاني، وهو التوسل بحالة العبد (ظلمنا أنفسنا).
- الثالث، وهو أنهم قاموا بتفويض كل شيء لله وحدة (وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا).
- الرابع، قاموا بأخبار حالهم إذا لم يغفر لهم ربهم (لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).
- لقد من الله تعالى على أبونا آدم بشيئين، الأولى هي أن أهداه الله للتوبة والثانية هو قبول توبتهم.
- يجب على العبد أن يشكر ربه إذا قام الله بقبول توبته.
- شملت هذه الآية شروط التوبة النصوحة، وهي الاعتراف بالذنب والندم عليه والإصرار على ترك هذا الذنب.
- تعتبر هذه الدعوة من أفضل الصيغ لأن الله عزوجل هو من علمها لسيدنا آدم وجعله قرآنا يتلى إلى يوم القيامة.
- هذا الدعاء كامل لأنه يجمع بين الرغبة والرهبة والتوبة إلى الله (وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).
- يعتبر طلب المغفرة والرحمة من أهم المطالب، ويجب على الداعي أن يذكر سبب دعوته.
- يجب على المسلم عدم استصغار الذنب لأنه مهما كان صغير فهو في حق الله.
- ملجأ جميع الأنبياء إلى الله هو الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.
التعريف بالسورة
- هي سورة مكية ماعدا الآيات من مائة وثلاثة وستون إلى مائة اثنان وسبعون.
- وتعتبر من أطول السور التي نزلت، وعدد آياتها مائتان وستة.
- تعتبر من أول السور التي قامت بعرض قصص الأنبياء بالتفصيل من بداية خلق سيدنا آدم إلى نهاية السورة.
أهل الأعراف
1- تعريف الأعراف لغة:
- تأتي بمعنى حاجز أو بمعني أعلى الشيء.
2- تعريف الأعراف اصطلاحا
- هو سور عال بين الجنة والنار، ويقف عليهم أهل الأعراف.
- ويقال إن أهل الأعراف هم من تفرغوا لمعرفة أحوال الناس ويقال إنهم ملائكة مقربون يفرقون بين المؤمنين والكافرين عند دخول الجنة أو النار.
مصير أهل الأعراف
- يظلوا متأملين رحمة الله عليهم لكي يدخلوا الجنة حتى يسمح الله لهم بالدخول وهم بذلك آخر من يدخل الجنة.
- ولكي نتجنب أن نكون من أهل الأعراف يجب عمل الحسنات والأعمال التي تثقل الميزان.
- يستحب قول سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم لحديث الرسول صلي الله علية وسلم (كلِمتان خفيفتان على اللِّسانِ، ثَقيلتان في الميزانِ، حبيبتان إلى الرَّحمنِ: سبحان اللهِ العظيمِ، سبحان اللهِ وبحمدِه).
- يجب حمد الله على نعمة فالحمد يثقل في الميزان.
- قول لا إله إلا الله، ويقال في فضلها أن أحد كان من الهالكين بتسعة وتسعين سجلا به سيئات وتيقن بالهلاك ثم تأتي صحيفة لا إله إلا الله تطير كفة السيئات وتدخله الجنة.
- يجب على المسلم أن يمتاز بحسن الخلق لقول النبي (ما مِن شيءٍ أثقلٌ في الميزانِ مِن حُسْنِ الخُلُقِ).
سبب تسمية هذه السورة بهذا الاسم
- وسميت بهذا الاسم لأن ذكر بها كلمة الأعراف وهو سور مضروب بين الجنة والنار.
- الذين تساوت حسناتهم مع سيئاتهم هم أصحاب الأعراف، سيئاتهم تمنعهم من الدخول إلى الجنة وحسناتهم تمنعهم من الدخول إلى النار.
- وفي بداية هذه السورة قام الله بالتعريف عن المعجزة التي نزلت على سيدنا محمد وعليهم استماع إلى ما يقوله الرسول صلي الله علية وسلم.
- قال الله عزوجل (كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (2) اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۗ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ).
مواضيع السورة
- بالسورة الكثير من المواضيع مثل باقي السور المكية وأهمها تجسيد الحق والباطل ومعرفة أن الحق يهدي إلى النجاح والباطن يؤدي إلى انتشار الفساد.
- في كل قصص الأنبياء كان هناك صراع بين الحق والباطل والخير والشر وكذلك إبليس وشره وحقده على البشر.
- وقد حذر الله عزوجل نبيه آدم بعدم السماع للشيطان حتى لا يوسوس لهم.
- قد عصى آدم ربه وهنا ينادي ربنا مرة أخرى ويحذرنا ألا نسمع لوسواس الشيطان.
- البشر هم ثلاث أنواع، المؤمنون، والسلبيون، والعصاة، فالسلبيون هم الذين يعرفون الحق ويعرفون الله ولكن خوفهم يمنعهم من الاعتراف.
- السلبية تجعل الإنسان غير قادر على تحديد موقفه حتى لا يكونوا من أصحاب الأعراف.
أقسام سورة الأعراف
1- القسم الأول
يشمل المقدمة وتبدأ بالكلام عن القرآن الكريم، قصة آدم عليه السلام.
2- القسم الثاني:
- يشمل الفقرة الأولى من الآية التاسعة والخمسين وحتى الثانية بعد المئة.
- تتحدث عن قصص الأنبياء وبعض سنن الله وقصة سيدنا موسى وعقوبة فرعون.
3- القسم الثالث
يتحدث عن إسرائيل وما كانوا يقومون به من انحراف، وقد أخبروا عن رسالة سيدنا محمد.
فضل سورة الأعراف
- تعبر سورة الأعراف جزء من الرقية الشرعية، فقد قال عنها الصحابة بأنها أطول الطولين أو بطولي الطولين والمقصود هنا سورة الأعراف والأنعام.
- عن النبي علية الصلاة (من قرأ سورة الأعراف، في كل شهر كان يوم القيامة من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فإن قرأها في كل جمعة كان ممن لا يحاسب يوم القيامة).
- وفي حديث آخر عن النبي (أنه من قرأ هذه السورة جعل الله بينه وبين إبليس سترا).
- ومن كتب هذه السورة بماء ورد لم يقربه عدو أو سبع.
مقاصد السورة
- هناك مجموعة من المقاصد الكلية، أصول العقائد وكليات الدين.
- وبالأخص قضية التوحيد والشرك بالله فالتدبر في هذه السورة يجعلك تطوف حول المقاصد التالية.
- أولا، أنزل الله القرآن لينذر به العباد لمقاومة العقائد الفاسدة والشرائع الباطلة واجتناب النواهي والامتثال للأوامر.
- ثانيا، تعمل السورة على توجيه القلوب والعقول لتوحيد الله عبادة، وإيمانا، وتشريعا.
- ووضحت صفات الله تعالى ووحدانيته وأمر بعبادته وحده وعدم الشرك به.
- ثالثا، تدل السورة أن الله مكن الأرض للإنسان وجعل فيها الخصائص والسبل التي تسمح له بالعيش فيها.
- رابعا، الهدف من السورة توجيه الأبصار إلى أسرار الكون وظواهره.
- يأخذ الله المكذبين بالبأساء والضراء لعل قلوبهم تلين وترق ثم يعطيهم النعم الكثيرة ولكنهم يستهينوا وأصبح لديهم عدم مبالاة، فأخذهم الله بغتة وهم غافلون.
- خامسا، دلت السورة على وجود عقيدة البعث مرة أخرى بعد الموت وأن ثقل الموازين في الجزاء من جنس العمل والتنبيه بقيام الساعة.
- سادسا، قررت السورة أن بداية التشريع هو الله وأن الله قد حرم التقليد والعمل بآراء البشر.
- عظمت السورة من مكانه العقل لتحصيل أكبر قدر من العلم ومعرفة آيات الله وسننه.
- سابعا، قد أمر الله بالأخذ بالزينة عند كل مسجد والأكل والشرب وأنكر الله حرمانيه ذلك وحددها الله بعدم الإسراف في الطيبات.
- قد من الله علي البشر باللباس لستر العورات وفي الوقت نفسه أخبر عن الفواحش الظاهرة والباطنة.
- ثامنا، الإيمان بما دعا به الله وتقوى الله وهذا سبب السعة في خيرات الأرض والسماء.
- تاسعا، ذكرت السورة أن الملك لله فهو ملك الملوك ولله يورث الأرض لأناس آخرين.
- عاشرا، يجب معرفة آداب ذكر الله وآداب الاستماع إلى القرآن الكريم والمداومة على ذكر الله.
سورة الأعراف والرقم سبعه
- يوجد بعض الكلمات التي تكررت في السورة سبع مرات ومنها حيث بدأت السورة بالحروف المقطعة المص.
- ثم ذكر أول كلمة هي (كتاب) وإذا قمنا بالتدقيق في السورة سنجد أنها تكررت سبع مرات.
- أما بخصوص الأنبياء فقد تكرر اسم آدم سبع مرات، وكلمة الشيطان ست مرات، وإبليس مرة واحدة ليصبحا سبعة.
- تتكلم هذه السورة عن الجنة فقد تكررت الجنة سبع مرات وتكررت كلمة النار سبع مرات.
- وتكرر فعل السجود في الآية سبع مرات والمؤمن يسجد على سبع أعضاء.
- وتتحدث عن السحر وسنجد أن فعل السحر تتكرر سبع مرات في السورة.
- وتتكلم السورة عن الفساد وتكرر فعل الفساد سبع مرات.
- وقد استعمل الله كلمة اذكروا، واذكر، فاذكروا، وتمت تكراره ست مرات، أما اذكر مرة واحدة ليصبح مجموعة سبعة.
- وهناك العديد من الكلمات التي تكررت سبع مرات منها، لعلهم، العالمين، الظالمين.
ترتيب قصص الأنبياء في سورة الأعراف
- قصة سيدنا آدم عليه السلام.
- قصة سيدنا نوح عليه السلام.
- قصة سيدنا هود عليه السلام.
- قصة سيدنا صالح عليه السلام.
- قصة لوط علية السلام.
- قصة شعيب علية السلام.
- قصة موسى علية السلام.
تأملات في سورة الأعراف
- دلت هذه السورة على أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعمل على نشر الطمأنينة بين البشر.
- يجب عدم الخضوع لشهوات النفس أو الذات وعدم الانخداع بمتاع الدنيا.
تفسير بعض الآيات من سورة الأعراف
1- كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين “
- كتاب أنزل إليك، أي أنه كتاب يشمل كل ما يحتاجه العبد.
- فلا يكن في صدرك، أي ضيق وحزن.
- لنعلم أن ما أنزل من أصدق الكلام فلا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه.
- فلتطمئن نفسك وتسمع لأوامر الله واجتناب نواهيه.
- لِتُنْذِرَ به وتعني العظة والتذكرة.
- ليكن، “وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ “
- يجب أن يتذكروا الصراط المستقيم وما يحول بين العبد وسلوكه.
2- فلنقصن عليهم بعلم وما كنا غائبين
- فلنقصن عليهم، سوف يخبرهم الله عما قالوا إنه عليم بكل شيء.
- وما كنا غائبين، فالله سبحانه وتعالى موجود وليس غائب.
3- والوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون
- فالله سبحانه وتعالى يحكم بالقسط لأنه ليس بظلام للعبيد.
- فمن ثقلت موازينه، أي قام بالحسنات الكثيرة ورجحت كفة الحسنات عن السيئات.
- فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ، أي الناجون من النار والفائزين بها وبالسعادة المستمرة.
4- ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون
- وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ، من كانت سيئاته أكثر من حسناته.
- فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ، فهم من يخسرون نعيم الله في الآخرة ويذهبون إلى الجحيم.
- بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ، فقد كذبوا بالآيات فاستحقوا العذاب.
5- ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش قليلا ما تشكرون
- وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ، لقد هيأ الله الأرض للإنسان ليسكن فيها، فيملكونها ويبنون عليها وينتفعون بها.
- وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ، فتخرج الأرض النباتات وأنواع مختلفة من الصنائع ومعادن الأرض.
- قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ، شكر الله واجب على النعم التي قد وهبنا إياها.
6- ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين
- وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ، يتحدث الله عز وجل إلى بني آدم ويتكلم عن أصلهم ومما خرجوا.
- ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ، أي قد جملكم الله وأحسن صوركم.
- ثم أمر الله الملائكة كلهم أن يسجدوا لآدم عليه السلام فسجدوا كلهم إلا إبليس تكبر وقال لأسجد لبشر خلقته من طين.
7- قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين
- مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ، سأل الله إبليس لما تكبرت ولم تسجد لخلق خلقته بيدي وفضلته وشرفته اتعصاني يا إبليس.
- فرد إبليس على رب العزة بأنه أفضل منه والدليل قوله (خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ)
- فالنار أفضل من الطين لأن الطين أعلى من النار وهذا القياس فاسد.