اسلاميات

كيفية صلاة العيد بالتفصيل

كيفية صلاة العيد بالتفصيل العيد مناسبة خاصة ومن الأمور التي تجعلها كذلك صلاة عيد الأضحى أو عيد الفطر المبارك، نظرًا لأن كل من تلك الصلوات تأتي مرة واحدة فقط في السنة، فغالبًا ما يكون هناك ارتباك حول كيفية أداء هذه الصلاة، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع الماقه .

مشروعية صلاة العيد

من المهم التأكيد على أن شرعية صلاة العيد تتمثل فيما ورد من كتاب التالي حيث أنه قال الله سبحانه وتعالى (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، لابد من التأكيد على أن الصلاة الواردة في تلك الآية هي صلاة العيد.

روى الإمام البخاريّ في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ، فَكُلُّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ قَبْلَ الخُطْبَةِ)، حيث أن كل العلماء قموا بالإجماع على صحة الشرع في صلاة العيد.

كيفية صلاة العيد بالتفصيل ( كيفية أداء صلاة العيد )

  • بالنظر إلى وضعنا الحالي فإن مراعاة جميع سنن العيد ثم صلاة الجماعة في المنزل مع العائلة هي واحدة من أفضل الطرق التي يمكننا من خلالها جعل عيد الفطر مميزًا، في الواقع يجب أن نتمتع ونشارك في سنن العيد للاحتفال بالفرح.
  • بشكل عام عند صلاة أي صلاة، اتبع دائمًا الإمام في الصلاة، لا تجعل حركاتك (أي الركوع والسجود وما إلى ذلك) قبل أن يفعل أو تختلف عنه.
  • تتكون صلاة العيد من وحدتين (ركعة في اللغة العربية )، الفرق الرئيسي في طريقة أداء هذه الصلاة وأي صلاة أخرى هو عدد التكبيرات التي يتم إجراؤها.
  • تكبير هي الكلمة العربية التي تشير إلى “الله أكبر” عندما يتم رفع اليدين إلى الأذنين.
  • وضع نية لعمل ركعتين خلف الإمام لصلاة العيد مع ستة تكبيرات إضافية، الخطوة الثانية وهى أنه بعد أن قال الإمام “الله أكبر” للمرة الأولى، يجب أن ترفع يديك وتتبع، هذا أول تكبير للصلاة.
  • الخطوة الثالثة، سيكون هناك 3 تكبيرات والتي تتضمن منهم تكبيرة الإحرام، في كل مرة يقول الإمام “الله أكبر”، عليك أن تتبعها برفع يديك، ثم تضعها على جانبك، بعد التكبير الثالث سيبدأ الإمام في تلاوة القرآن، في هذه المرحلة يجب أن تضع يديك على صدرك ويدك اليمنى أعلى اليد اليسرى.
  • من المهم التأكيد على أن يكون هناك متسع من الوقت بين كل تكبيرة وأخرى من أل أن يقول المصلين (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).
  • الخطوة الرابعة، الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم، يقرأ الإمام سورة الفاتحة (أول سورة من القرآن) ثم سورة أخرى.
  • الخطوة الخامسة: عندما يقول الإمام “الله أكبر” اذهب إلى الركوع.
  • الخطوة 6: قوم مستقيماً عندما يقول سمع الله لمن حمده الله بصوت منخفض وقل “ربنا لك الحمد”.
  • الخطوة السابعة: عندما يقول الإمام “الله أكبر”، ستؤدي سجدتين كما في الصلاة العادية.
  • في الركعة الثانية يتلو الإمام أولاً من القرآن الكريم أول سورة الفاتحة وسورة أخرى، بعد التلاوة قبل الذهاب إلى الركوع سيكون هناك 5 تكبيرات، اتبع الإمام ارفعوا أيديكم بعد كل “الله أكبر”، بعد التكبير الثالث إذهب إلى الركوع بعد ذلك قف مستقيماً عندما يقول الإمام سمع الله لمن حمده، وقل “ربنا لك الحمد” بصوت منخفض.
  • عندما يقول الإمام “الله أكبر” اذهب إلى القيام بالسجود، بعد ذلك تجلس في جلسة التشهد الكاملة.
  • بعد أن ينهي الإمام الصلاة بالتوجه إلى وجهه إلى اليمين أولاً وقول “السلام عليكم ورحمة الله” ثم إلى يساره وفعل الشيء نفسه .
  • لا تنهض على الفور وسيلقي الإمام خطبة قصيرة، يرجى البقاء ساكنًا والاستماع، من المستحسن القيام بذلك.

شروط وجوب وصحة صلاة العيد

من المهم التأكيد على أنه من أهم الشروط التي لابد أن تلتحق بصلاة العيد هى التالي :

  • وجود الإمام.
  • الحرية.
  • حلول الوقت المعين بتلك الصلاة.
  • الذكورة.
  • سلامة الجسد.

سنن صلاة العيد

  • سماع تكبيرات العيد إشارة إلى بدء أيام العيد، ترديد تكبير العيد سنة تبدأ في ليلة العيد (المساء قبل يوم العيد) بعد صلاة المغرب، كان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يبدأ بتلاوة التكبيرات بعد صلاة المغرب العربي وطوال الصباح، بعد الفجر حتى وقت صلاة العيد.
  • لابد من معرفة أن تلاوة التكبيرات هي أيضاً تعظيم وامتنان الى الله (ص) على هديه وعونه.
  • الاغتسال والظهور بأبهى حلة كما هي سنة الاستعداد للجمعة، فمن سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يغتسل استعدادًا للعيد، النظافة ركن أساسي من أركان إيماننا سواء كان ذلك من الوضوء أو الاغتسال من أجل الصلاة بعد العلاقة الحميمة أو الدورة الشهرية للمرأة أو تقليم أظافرك والاستحمام لصلاة الجمعة .
  • السنة أن نزين أنفسنا بأحسن وأنظف لباس لدينا للعيد، هذا لا يعني بالضرورة شراء ملابس جديدة، ولكن الملابس التي نرتديها في العيد يجب أن تكون خاصة، يجب أن تكون نظيفة وجديدة بحيث لا يتم ارتداؤها كل يوم، ينصح الرجال بوضع المسك أو الكولونيا قبل التوجه إلى صلاة العيد.
  • الإفطار قبل صلاة العيد، عيد الفطر هو احتفال بالوليمة بعد طاعة وصايا الله (ص) بصيام شهر رمضان، ومن ثم فمن المنطقي أن نحتفل بهذا اليوم من خلال تناول الطعام في الصباح الباكر للدلالة على أننا لم نعد صائمين، من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أكل التمر قبل صلاة العيد.

مكانة عيد الفطر في نفوس المسلمين

  • عيد الفطر هو أحد أعياد الإسلام الرئيسية، يبدأ عندما يرتفع القمر في آخر يوم من شهر رمضان شهر الصيام المقدس، تقليديًا تحضر مجتمعات بأكملها صلاة العيد في مساجدهم المحلية.
  • مع استمرار فرض قيود على انتشار فيروس كورونا في العديد من البلدان، سيبدو العيد مختلفًا تمامًا بالنسبة للعديد من الأشخاص هذا العام.
  • بما أن بداية المهرجان تعتمد على رؤية الهلال الجديد، فإن أول أيام العيد يختلف بين الدول.
  • يمثل عيد الفطر نهاية الصيام من الفجر حتى الغسق خلال شهر رمضان وبداية شهر شوال، كما يتم الاحتفال بعيد الفطر احتراماً لله على توفير القوة والتحمل خلال طقوس الصيام التي تستمر لمدة شهر.
  • يحتفل كل المسلمين بعيد الفطر حيث أنه يظهر فيه التكافل الاجتماعي بينهم وتظهر كل مظاهر الوحدة والإخاء فيما بينهم، تظهر بشدة روح الجوار وكأنهم أهل بيت واحد يغمرهم الإخاء بشكله العملي لا النظري، وتظهر بشكل كبير للغاية قيمة الإخلاص، ويتبادلون التهاني فيما بينهم.

وقت صلاة عيد الفطر

مكان صلاة عيد الفطر

  • من السنة أن يتم أداء صلاة عيد الفطر في المسجد أو ما يعرف بالمصلي، حيث أنه ورد ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم طالما لم يوجد أي عذر يمنع الشخص من ذلك مثل المطر، أو الرِياح، أو وجود عجز أو ضعف لدى الشخص.
  • ورد من فِعل عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وقد قال ابن قدامة -رحمه الله- في ذلك: “السنّة أن يُصلى العيد في المصلّى؛ لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يخرج إلى المصلّى ويدع مسجده، وكذلك الخلفاء من بعده، ولأنّ هذا إجماع المسلمين، فإنّ الناس في كلّ عصرٍ ومصرٍ يخرجون إلى المصلّى فيصلّون العيد”.
  • قال ابن القيّم أيضاً: “كان -صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي العيديَن في المصلّى، وهَدْيه كان فعلهما في المصلّى دائماً”.

حكم صلاة عيد الفطر

اختلف العلماء في حكم صلاة العيد، هناك ثلاث وجهات نظر علمية:

  • الرأي الأول: أن صلاة العيد سنة مؤكدة، وهذا قول الإمام مالك والإمام الشافعي.
  • الرأي الثاني يرى أنه فرض على الكفاية، وهذا قول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.
  • الرأي الثالث يرى أنه واجب على كل مسلم ووجوب على الرجال، والذين لا يفعلونها بغير عذر يأثمون بذلك، وهذا قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله .

طريقة صلاة العيد في المنزل للمرأة

  • لابد من التأكيد على أنه لا يوجد نص صريح ينص على منع خروج المرأة من أجل صلاة العيد، حيث ورد في صحيح البخاري ” عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ. قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا”.
  • حيث أن النصوص الشرعية الإسلامية نصت على أنه من الممكن أن تخرج المرأة من أجل أداء صلاة العيد، لكن لابد أن تلتزم الاداب الشرعية المتمثلة في الشرعية ولابد على المرأة أن ترتدي ملابس ملائمة لظروف الصلاة.
  • لابد على المرأة أن تلتم بعدم وضع العطور أثناء ذهابها إلى أداء صلاة العيد، من السنة أن يتناول الجميع التمر قبل الذهاب إلى الصلاة وليس المرأة فقط، لابد على المرأة أن تسير بجانب زوجها وان تتجنب لفت الأنظار.

ماذا يقرأ في صلاة العيد ؟

لابد من التأكيد على أنه يتم قراءة سورة الاعلى في الركعة الأولى من صلاة العيد، أما في الركعة الثانية يتم قراءة سورة الشمس.

الصلاة قبل الخطبة

  • حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ. رواه البخاري ومسلم.
  • من الدليل الواضح على أنه تكون الصلاة بعد الخطبة هو حديث أبي سعيد قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ.
  • قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَلَمْ يَزَلْ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى خَرَجْتُ مَعَ مَرْوَانَ – وَهُوَ أَمِيرُ الْمَدِينَةِ – فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ فَلَمَّا أَتَيْنَا الْمُصَلَّى إِذَا مِنْبَرٌ بَنَاهُ كَثِيرُ بْنُ الصَّلْتِ فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أَنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَجَبَذْتُ بِثَوْبِهِ فَجَبَذَنِي فَارْتَفَعَ فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاةِ فَقُلْتُ لَهُ غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ !!.
  • فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ قَدْ ذَهَبَ مَا تَعْلَمُ.
  • فَقُلْتُ : مَا أَعْلَمُ وَاللَّهِ خَيْرٌ مِمَّا لا أَعْلَمُ.
  • فَقَالَ : إِنَّ النَّاسَ لَمْ يَكُونُوا يَجْلِسونَ لَنَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَجَعَلْتُهَا قَبْلَ الصَّلاةِ ” رواه البخاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى