أمثلة على الاسم المقصور
أمثلة على الاسم المقصور تعد من أهم الطرق التي تساعد في فهم قواعد الأسماء المختلفة في الصرف العربي، وذلك بسبب التشابه الكبير بين قاعدته وقاعدة الاسم المنقوص والممدود فأمثلتهم في اللغة العربية، وقواعدهم تختلف في الإعراب.
لذلك في السطور القادمة عبر موقع الماقه سنعرض لكم أمثلة على الاسم المقصور من آيات القرآن الكريم، وما جاء في أبيات الشعر العربي وقاعدته.
أمثلة على الاسم المقصور
قواعد اللغة العربية مبنية على علمين أساسيين، العلم الأول هو علم النحو، وهو العلم الذي يدرس الكلمة في إطار الجملة، ويحدد ضبط هذه لكلمة، بمعنى أكثر تحديدًا، علم النحو هو المختص بالإعراب، وهو العلم الذي أسسه أبو الأسود الدؤلي.
أما علم الصرف فهو العلم المعني بالكلمة فقط ولا شيء عما سواها، فلا يشغله محلها من الإعراب، أو كانت فعلاً أو حرف، فهو يقوم بإرجاع الكلمة إلى أصلها، وهو العلم الذي قامت على أساسه كل المعاجم العربية، ومؤسس هذا العلم هو أبو مسلم معاذ بن الهراء.
لا ينفصل علم الصرف عن علم النحو على الرغم من اختلاف مهمة كلٍ منهما، فتعرب الكلمة الممنوعة من الصرف، ولا تصرف الكلمات الأعجمية حتى وإن أعربت، بل ويوضح علامة إعرابها، ومن أمثلة علم الصرف المصادر، والأفعال الصحيحة والمعتلة، والأسماء المقصورة.
الاسم المقصور، لقب المقصور لا يضاف إلى الاسم إلى باستيفاء شرطين، الشرط الأول هو أن يكون اسمًا معربًا، فلا يكون ضمير أو اسمًا موصولاً أو اسم إشارة، والشرط الثاني أن ينتهي بألف لازمة.
سواء أكانت هذه الألف قائمة، أو ألف مقصورة “ألف لينة”، فيقال مثلاً “رأيت الفتى يلعب”، ويقال ضربت المخطئ بالعصا ضربًا مبرحًا، كلا الكلمتين من الأسماء المقصورة لأنها اسمين معربين، ومنتهين بألف لازمة.
لكن لا تعد كلمة “على”، أو “علا” من الأسماء المقصورة، فالأولى حرف جر، وشرط أن يكون الاسم مقصور أن يكون اسمًا.
الثانية وإن على شرطين إن جاءت كما في الآية الرابعة من سورة القصص (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ) فهي فعلاً، لكن إن جاءت بعين مضمومة فهي اسمٌ مقصور.
أمثلة على الأسماء المقصورة المنتهية بألف قائمة
تعد الأمثلة عن الاسم المقصور بألف قائمة شحيحة، بسبب قلة أصل هذا الشكل من الاسم المقصور، ولا ينتهي الاسم المقصور في اللغة العربية بألف قائمة أو ألف لينة اعتباطًا.
بل يكون مبنيًا على أسس وقواعد، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم سبب انتهاء الاسم المقصور بألف قائمة، وأمثلة على الاسم المقصور المنتهي بالألف القائمة.
ينتهي الاسم المقصور حسب نهاية فعله، ولمعرفة نهاية الفعل، يرد الفعل إلى أصله مثل الآتي:
“عُلا” ترد إلى فعلها الماضي “علا”، إن كان أصلها في الماضي ألف ترد إلى المضارع “يعلو”، ومنه يستخرج جذر الكلمة “ع.ل.و”، ومنه تكون الألف قائمة لأن أصلها واو، ومن أمثلته:
المثل العربي الشهير الذي قاله الأفعى الجُرهمي لأبناء نزار بن معد الأربعة حين اختلفوا في ترك أبيهم، والمثل هو “إن العصا من العصية“.
أمثلة على الأسماء المقصورة المنتهية بألف لينة
يعد هذا النوع من الأسماء المقصورة هو الأكثر شهرة، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم سبب كثرة هذا الاسم المقصور المنتهي بألف مقصورة، مع ذكر بعض الأمثلة على الاسم المقصور.
باتباع الطريقة السابقة ذاتها، من الإتيان بجذر الفعل، من الفعل الماضي، ثم المضارع فيتبين لنا أن الاسم المقصور ألفه يكون أصلها ياء، وقال بعض أساتذة اللغة العربية من منطلق التيسير على الطلاب، إن معظم الأسماء المقصورة ثلاثية الأحرف ألفها واو.
مثل “عصا”، ومعظم الأسماء المقصورة فيما أكثر من ذلك أصلها ياء، مثل “مصطفى”، لكن هذه الطريقة لها بعض الشوارد، فكلمة هدى ثلاثية الأحرف لكن أصلها ياء، لأن فعلها يهدي، وكلمة “الأعلى” رباعية الأحرف لكن أصلها واو لأن أصلها علو.
أما من الأمثلة عن الأسماء المنتهية بألف لينة فهي كثيرة، ومنها:
- قول أبي العتاهية “وَاِمنَع فُؤادَكَ أَن يَميلَ بِكَ الهَوى*** وَاِشدُد يَدَيكَ بِحَبلِ دينِكَ وَاِتَّزِع“، الهوى تنتهي بألف مقصورة أصلها ياء، (هوى- يهوي- ه.و.ي).
- قول الإمام محمد بن إدريس الشافعي “فَمَن عَرَفَ الدَهرَ الخَؤونَ وَصَرفَهُ*** تَصَبَّرَ لِلبَلوى وَلَم يُظهِرِ الشَكوى“، البلوى من الابتلاء وكلاهما من الفعل يبتلي فأصل الألف ياء، والشكوى أصلها الفعل يشتكي.
شواهد على الألف المقصورة من القرآن الكريم
علوم اللغة العربية كلها من النحو والصرف وحتى علوم البلاغة كلها وضعت لخدمة القرآن الكريم، وفي السطور القادمة سنعرض لكم أمثلة على الاسم المقصور من القرآن الكريم، ومنها:
- الآية الثالثة والعشرين من سورة طه (لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى).
- في الآية الرابعة والخمسين من سورة الرحمن، جاءت كلمة فيها كلمة ذات ألف مقصورة أصلها ياء (مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ)، جنى من يجني، ومن مادة “ج.ن.ي”.
- الآية العاشرة من سورة النمل (وَأَلْقِ عَصَاكَ ۚ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ۚ يَا مُوسَىٰ لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ).
عصاك من الأسماء المقصورة التي يعود أصل الألف فيها إلى واو، وموسى اسم مقصور على الرغم من كونه اسم أعجمي، لكن فيه شرطي الاسم المقصور، بينما “ولى” ليست من الأسماء المقصورة في شيء لأنها فعل.
- الآية التاسعة والأربعين من سور آل عمران (أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ)، على الرغم من كونها منتهية بألف مقصورة للتأنيث إلا أن فيها شرط الاسم.
إعراب الاسم المقصور وتثنيته وجمعه
من الشواهد التي لا ينفك فيها النحو عن الصرف هي إعراب بعض القواعد الموجودة في علم الصرف، ومن هذه القواعد الاسم المقصور، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم أمثلة على الاسم المقصور وإعرابها.
يعرب الاسم المقصور بحركات مقدرة، أي توضع ولا تنطق للتخفيف، فيصعب نطق الكسر مع مد بالألف وكذلك مع الضم، وتصبح حركة زائدة على حركة المد حين نصبها بالفتحة، أما عن التثنية والجمع فلهما قاعدة مختلفة.
تثنية الاسم المقصور
جمع الاسم المقصور المذكر
جمع الاسم المقصور المؤنث
عند جعل الاسم المقصور مثنى ترد الألف إلى أصلها فيقال مصفيان، أو عصوان
في حالة جمع اسم مذكر من الأسماء المقصورة، فإن الألف تحذف، فيقال مصطفون، ومصطفين
في حالة جمع اسم مؤنث من الأسماء المقصورة، يعامل معاملة المثنى، فترد الألف إلى أصلها، فيقال كبريات.