الصفات التي ليس لها ضد
الصفات التي ليس لها ضد في التجويد تتميز بأنها تلازم الأحرف في شتى الأحوال، حيث إن التجويد هو أبلغ ما يعبر عن الحروف، ويعطيها حقها من الصفات اللازمة، والتي يتميز البعض منها بعدم وجود ضد لها، حيث تنقسم صفات الحروف إلى قسمين سوف نتعرف عليهم بالتفصيل من خلال موقع الماقه.
الصفات التي ليس لها ضد
تعتبر هذه الصفات هي التي اكتسبها كل حرف على حسب مخرج وطريقة نطقه، حيث يوجد سبع من الصفات التي لا يوجد لها ضد، وهم:
- الصفير.
- القلقلة.
- اللين.
- الانحراف.
- التكرير.
- التفشي.
- الاستطالة.
تعريف وخصائص صفة الصفير
صفة الصفير هي من أحد الصفات التي ليس لها ضد، وهي صفة قوة وتعبر عن حدة في صوت الحرف تشير إلى قوته عند سماعه، ويتمثل في ثلاث حروف وهم الصاد والسين والزاي.
سبب صدور الصفير
يحدث الصفير عند مرور الصوت الخاص بالحرف من مخرج ضيق، مما يجعل الصوت ينحصر فيه، حيث يرجع ذلك إلى الطبيعة الخاصة بمخارج حروف الصفير والتي يتم خروجها من بين رأس اللسان والصفحة الداخلية للأسنان السفلية مع اقتراب الأسنان العلوية.
حيث يسمح ذلك بتكوين فرجة ينحصر فيها صوت الحرف مما يجعله يكتسب نوع من الحدة التي تتمثل في صوت الصفير.
أمثلة على حروف الصفير من القرآن الكريم
يوجد عدد كبير من الآيات القرآنية التي تحتوي على حروف تضم صوت الصفير بها مثل:
- حرف الصاد: حيث يظهر ذلك في قول الله تعالى: {نَصْراً عَزِيزاً} [الفتح: 3].
- حرف السين: في قول الله تعالى: {فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى} [الفتح: 29].
- حرف الزاي: قال الله في كتابه الكريم: {ما كنزتم} [سورة المائدة: 35].
تعريف صفة اللين وأسبابها
صفة اللين لا يوجد لها ضد، حيث إنها تعتمد على إخراج الحرف بسهولة من مخرجه، وذلك يرجع لسهولة هذا المخرج وعدم تكلفه، ومن حروف صفة اللين حرف الواو وحرف الياء بشرط أن يكون ما قبلهما متحرك بالفتح.
يرجع اللين إلى قابلية المخرج لتصادم طرفيه، حيث يجري صوت الحرف في المخرج المحقق، وتقدر مدة النطق به مشافهة مع قابليته لتباعد طرفيه، مما يعمل على جريان صوت الحرف في المخرج المحدد له، حيث يتم تقدير زمن النطق الخاص به بالحركات، كما يعتبر اللين من صفات الضعف.
أمثلة على اللين
تتمثل الأمثلة في حرفي الواو والياء وتظهر على النحو الآتي:
- حرف الواو: في قول الله تعالى: {خَوفِ} [قريش: 4].
- حرف الياء: ويظهر في قول الله تعالى: {قرَيش} [قريش: 1]، وأيضًا في قول الله تعالى: {البَيتِ} [قريش: 3].
تعريف صفة الاستطالة
تعتبر الاستطالة من صفات القوة التي لا يوجد ضد لها، وتتمثل حروفها في حرف الضاد فقط، وتكون ناتجة من امتداد مخرج حرف الضاد، حيث يشمل الحافتين الأماميتين مع الخلفيتين من اللسان، ليمتد صوتها حتى يتصل بالمخرج الخاص بحرف اللام.
مع العلم أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن امتداد الصوت لا يُقصد به حرف المد، ولكن يكون الغرض منه أنها تجاوزت مخرجها حتى تم اتصالها بمخرج اللام.
أسباب حدوث الاستطالة
أثناء التصادم في مخرج حرف الضاد يكون حينها ضغط اللسان على الصفحة الداخلية للضروس العليا، حيث يشارك حافتي اللسان الأماميتين مع الحافتين الخلفيتين للنطق بالضاد ويحدث ذلك مع ارتفاع اللسان.
نتيجة لتلك الحركات ينضغط الصوت ولا يجد له مخرجًا، وتحت تأثير هذا الضغط يقوم اللسان بالاندفاع إلى الأمام حتى تصل حافتيه إلى الثنايا العليا مما يعمل على استمرار صوت الضاد أثناء هذا الاندفاع، ويتم سماع صوته متضائلًا لمدة بسيطة من الزمن التي تمثل مدة الرخاوة ثم بعد ذلك ينتهي بانتهاء المخرج.
الجدير بالذكر أن استمرار صوت الضاد هو صفة رخاوة، كما أن تحرك اللسان أثناء النطق بها واندفاع اللسان إلى الأمام هو صفة الاستطالة.
أمثلة على الاستطالة
كما ذكرنا أن الاستطالة تتمثل في حرف الضاد فقط، والذي يظهر في الكثير من الآيات القرآنية الكريمة ومنها:
- قول الله تعالى: {ولَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7].
- قول الله تعالى في الآية الكريمة: {وَاضْرِبْ} [الكهف: 32].
تعريف صفة القلقلة
يتم سماع صوت نبرة قوية للحرف واضطراب شديد في صوت الحرف المجهور الساكن في مخرجه، حيث تتمثل حروف تلك الصفة في حرف القاف، والطاء، والباء، والجيم، والدال، ويتم جمعها في كلمة قطب جد.
أسباب حدوث القلقلة
تحدث القلقلة عند اجتماع كل من صفة الشدة مع صفة الجهر، فمن خلال قوة احتباس الصوت في المخرج عند حدوث التصادم يتم انغلاق طرف المخرج ويتم انغلاق الحبلان الصوتيان، ولا يتم اكتمال الحرف إلا بانفكاك طرفي مخرجه، والحبلين الصوتيين بدفعة قوية مما يجعلهما يضطربان بقوة، مما يجعلنا نسمع للحرف نبرة قوية تكون متمثلة في قلقلته.
درجات القلقلة
تنقسم القلقلة إلى درجتين، وهما:
- قلقلة كبرى: وتحدث عن الوقوف على الحرف المقلقل إذا كان مخفف أو مشدد أو كان ساكنًا سكونًا أصليًا.
- قلقلة صغرى: تحدث القلقلة الصغرى إذا كان الحرف المقلقل يقع وسط الكلمة أو الكلام.
ترتيب حروف القلقلة
يتم ترتيب حروف القلقلة من حيث الأقوى إلى الأضعف وتتمثل فيما يلي:
- حرف الطاء.
- حرف القاف.
- حرف الجيم – حرف الدال – حرف الباء، فيقعوا جميعًا في نفس المُستوى.
أمثلة من الآيات القرآنية
تظهر حروف القلقلة في العديد من مواضع القرآن الكريم كما يلي:
- حرف القاف: في الآية الكريمة: {تَقتُلُونَ} [البقرة-87].
- حرف الطاء: قول الله تعالى: {أَفَتطمَعُونَ} [البقرة-75].
- حرف الباء: في قول الله تعالى: {لا يُبصِرُونَ} [البقرة-17].
- حرف الجيم: ويظهر في قول الله تعالى: {أَتَجعَلُ} [البقرة-30].
- حرف الدال: في قول الله تعالى: {عَدلُ} [البقرة-48].
صفة الانحراف
يتم تعريف صفة الانحراف بأنها ميل في صوت الحرف عن مخرجه نظرًا لعدم اكتمال جريانه، ويرجع ذلك بسبب اعتراض جزء من اللسان طريقه، ومن حروفه حرف اللام وحرف الراء.
سبب حدوث الانحراف
يحدث الانحراف نتيجة اختلاف طبيعة مخرج كل حرف عن الآخر، حيث إن النقطة التي يحتبس فيها صوت الحرف غير النقطة التي ينطلق فيها، ويظهر ذلك فيما يلي:
- حرف الراء: يتم احتباس الصوت عند جانبي طرف اللسان، ويجري في وسط الطرف مثل قول الله تعالى: {أَربعَينَ} [البقرة-51].
- حرف اللام: من خلال هذا الحرف يتم احتباس الصوت عند حافتين الأماميتين للسان، ويجري في الحافتين الخلفيتين، مثل قول الله تعالى: {وَأَنزَلنَا} [البقرة-57].
تعريف صفة التكرير
التكرير من الصفات التي ليس لها ضد، حيث يتمثل في ارتعاد رأس اللسان بشكل خفيف عند نطقه بالراء، ويوجد قابلية للمخرج بالارتعاد بالحرف أكثر من مرة، وحروف التكرير هي حرف الراء فقط.
سبب حدوث التكرير
تتمثل طبيعة نطق حرف الراء في مقدمة غار الفم، فيلتصق جانبي طرف اللسان به، ويبقى تجويف في وسط اللسان نتيجة أخذه الشكل المقعر، حيث يضغط عليها عند انحرافه عن الجانبين، ويتم ارتعاده ويخرج حرف الراء بوضوح.
أمثلة صفة التكرير
يعتبر التكرير من صفات القوة ويظهر في العديد من الكلمات في القرآن الكريم مثل قول الله تعالى: {فِرعَونَ} [سورة البقرة-50].
معنى صفة التفشي
ينتج التفشي نتيجة انتشار الهواء وصوت حرف الشين داخل الفم أثناء النطق به، هذا حتى يصل إلى الصفحة الداخلية للأسنان الأمامية، ومن حروفه حرف الشين فقط.
سبب التفشي
يرجع التفشي إلى طبيعة مخرج حرف الشين حيث يتصف بالاتساع مع حدوث بعض الهمس والرخاوة مما يسمح بجريان النفس والصوت من أوسع مكان داخل الفم، ويتضح ذلك من خلال قول الله تعالى: {تَشكُرُونَ} [البقرة -52].
دور الإمام ابن الجزري في جمع الصفات
قام الإمام ابن الجزري بجمع تلك الصفات التي ليس لها ضد في منظومته من خلال الأبيات الشعرية الآتية:
صَفِيرُهَا: صَادٌ وَزَايٌ سِينُ قَلْقَلَةٌ … قُطْبُ جَدٍ، وَاللِّينُ:
وَاوٌ وَيَاءٌ سُكِّنَا، وَانْفَتَحَا قَبْلَهُمَا، وَالاِنْحِرَافُ … صُحِّحَا فِي اللاَّمِ وَالرَّا،
وَبِتَكْرِيرٍ جُعِلْ وَلِلتَّفَشِّي … الشِّينُ، ضَاداً اسْتَطِلْ
تعتبر الصفات التي ليس لها ضد من الصفات التي يتم وصف الحروف بها في اللغة العربية، حيث تلعب هذه الصفات أدوار هامة في مخارج الألفاظ الخاصة بتلك الحروف وخاصة عند تلاوة القرآن الكريم.