أمثلة على علامات الترقيم
أمثلة على علامات الترقيم ستوضح لكم مواضع علامات الترقيم وكيفية استخدامها، فعلامات الترقيم تعد من اهم أركان الكتابة في اللغة العربية، ويتم استخدامها كي تفصل الجمل عن بعضها وتبين مواضع الفصل والوقف والابتداء أثناء الكتابة، لذا سنعرض لكم من خلال موقع الماقه أمثلة على علامات الترقيم ومتى يتم استخدامها.
أمثلة على علامات الترقيم
علامات الترقيم هي أحد أركان اللغة العربية التي عرفت منذ القدم، ولم تكن هذه العلامات قد عرفت من قِبَل العرب بل كان الفرنجة والأتراك هم من يستخدمونها وقد أخذها العرب عنهم فيما بعد وقاموا بتعديلها حتى تتناسب مع لغتنا العربية.
فأصبحت علامات الترقيم هي أساس من أساسيات الكتابة في اللغة العربية، فأصبح عددها في عصرنا الحالي حوالي ستة عشر علامة ترقيم، وقسمها علماء اللغة إلى ثلاثة أقسام، وهي:
- علامات الفصل والوقف.
- علامات التنغيم والنبرات الصوتية.
- علامات الحصر أو ما يسمى بعلامات التنصيص.
سنتحدث عنها فيما يلي كما سنوضح الكثير من الأمثلة على علامات الترقيم بجميع مواضعها في الجُمل.
أولًا: علامات الفصل والوقف
قَسَّم علما اللغة العربية علامات الترقيم المستخدمة في الفصل أو الوقف إلى أربعة أنواع، تختلف استخداماتها من جملة لأخرى، لذا سنذكرها فيما يلي مرفقةً ببعض الأمثلة على علامات الترقيم للفصل والوقف.
1- الفاصلة (،)
تعد الفاصلة هي أول وأشهر علامات الترقيم استخدامً والتي يجب التركيز بمواضعها، ووضع الفاصلة في الجمل يجعل القارئ يقف وقفة خفيفة عند القراءة أو يقف بنيه وصل الجمل.
مواضع استخدام الفاصلة وأمثلة عليها
تتعدد المواضع التي يستخدم فيها الكاتب الفاصلة، وهذه المواضع هي:
- توضع الفاصلة بين الجمل التي عند جمعها معًا يكتمل معني الجملة ويصبح الكلام ذو فائدة تامة.
فمثلًا: أنَّ محمدٌ طالبٌ مجتهدٌ: لا يقصر في دروسه، ولا يهمل واجباته، ولا يتكاسل عن مذاكرته.
هنا أتت الفاصلة بين تلك الجمل القصيرة التي عند تجميعها تعطي الفائدة التامة من الكلام.
- توضع الفاصلة بين الجمل القصيرة المنفردة بالمعني والتي تكون معطوفة.
فمثلًا: السماء صافية، والنسيم عليل، والطيور راقصة.
فهنا كانت كل جملة هذه الجمل القصيرة المعطوفة تحمل معنى مستقل، ووضعت الفاصلة بين كل جملة والأخرى لتعطى للقارئ انطباع الوقف الخفيف.
- توضع الفاصلة عندما نريد وضع أنواع الشيء أو ذكر أقسامه.
فمثلًا: السنة بها أربع فصول: الصيف، الخريف، الشتاء، الربيع.
فهنا أتت الفاصلة لتوضع أقسام فصول السنة.
- تأتي الفاصلة بعد المنادى المتصل.
فمثلًا: يا مؤمن، اتقِ الله.
أتت الفاصلة هنا بعد الاسم المنادى حتى تعطي القارئ وقفة الفصل بعد أسلوب النداء.
- توضع الفاصلة في أسلوب الشرط بين الشرط وجوابه في حال كانت جملة الشرط طويلة.
فمثلًا: إن استطعت النجاح في تخطي كل تلك العقبات التي تواجهك، فأنت شخصٌ عظيم.
هنا أتت الفاصلة في أسلوب شرط طويل حتى تفصل بين جملة أداة الشرط وبين جوابه.
- توضع الفاصلة بعد حروف الجواب، والتي هي (نعم، لا، بلى، كلا)
فمثلًا: هل نمت جيدًا؟
نعم، نمت لثمانِ ساعات.
هنا أتت الفاصلة بعد إجابة السؤال بنعم، لتعطي للقارئ وقفة الفصل الخفيفة بعد الإجابة.
2- الفاصلة المنقوطة (؛)
تعد الفاصلة المنقوطة من علامات الترقيم الهامة التي تساعد في إبراز المعاني، وندا يجد القارئ الفاصلة المنقوطة وسط الكلام يقف عندها وقفة طويلة قليلًا عن وقفة الفاصلة العادية.
مواضع استخدام الفاصلة المنقوطة وأمثلة عليها
سنذكر أمثلة على علامات الترقيم مثل الفاصلة المنقوطة كما سنذكر مواضع استخدامها التي تكمُن في:
- توضع الفاصلة المنقوطة بين جملتين، لتكون الثانية هي نتيجةً للأولى.
فمثلًا: لا ترافق فاسدًا؛ فصحبة الفاسدين تفسد.
فهنا جاءت الجملة الثانية نتيجةً للجملة الأولى، أي أن نتيجة مصاحبة الفاسدين هي الفساد، لذا وضعنا بين الجملتين علامة الفاصلة المنقوطة.
- توضع الفاصلة المنقوطة بين جملتين، لتكون الثانية هي سببًا للأولى.
فمثلًا: لم تحصل على الدرجات النهائية؛ لأنك لم تذاكر جيدًا.
على عكس المثال السابق، أتت الفاصلة المنقوطة هنا كسبب، أي أن سبب عدم الحصول على الدرجة النهائية هو عدم المذاكرة.
- توضع الفاصلة المنقوطة بين الجمل الطويل التي عند جمعها معًا تعطي معنى مفيد.
فمثلًا: المشكلة في المدارس لا تكمن في الناهج، أو عدد الساعات الدراسية؛ لكنها تكمن في عدد الطلاب في الفصل الواحد وعدم التعاون وغيرها..
- توضع الفاصلة المنقوطة في الجملة التي تحتوي على الكثير من الأصناف وتلك الأصناف تندرج تحت أقسام مختلفة، فتوضع الفاصلة المنقوطة بين الأصناف عندما تتنوع أقسامها.
فمثلًا: من مملكة النباتات: الخس، الخيار؛ التفاح، المشمش؛ الشعير، القمح.
فالخيار والخس هم بأصناف متنوعة لكن كلاهما يندرج تحت قسم الخضراوات، والتفاح والخوخ هما صنفان مختلفان لكنهما يندرجان تحت قسم الفواكه وهكذا.
3- النقطة (.)
توضع النقطة في نهاية الجملة تامة المعنى، وفي آخر الفقرات، ويتوقف عنها القارئ وقفة تامة.
مواضع استخدام النفطة وأمثلة عليها
هناك أربع مواضع لاستخدام النقطة في الكتابة باللغة الربية، وهذه المواضع هي:
- توضع النقطة في اللغة العربية بعد نهاية الجملة مباشرةً، ولا يأتي بعدها كلام.
فمثلًا: آمنت برب العالمين.
فهي جملة تامة المعنى لا تحتاج بعدها إلى التوضيح أو الإضافة.
- توضع النقطة في نهاية الجمل التي تم معناها وتم إعرابها بداخل الفقرات، وتكون الجمل التي تليها ذات معنى مختلف تمامًا.
فمثلًا: قال على بن أبي طالب: “أول عوض الحليم عن حلمه أن الناس أنصاره. وحد الحلم ضبط النفس عند هيجان الغضب. وأسبابه الحلم الباعثة عن ضبط النفس كثيرة، لا تعجز المرء”
- توضع النقطة في نهاية الفقرات.
فمثلًا: كان العرب قديمًا يكتبون المعلقات والقصائد التي تسمى بالمطولات، وقد قيل فيما بعد أن هذه المعلقات قد تمت كتابتها بالذهب وعُلقت على الكعبة المشرفة.
- توضع النقطة في اللغة العربية بين حروف الاختصارات.
فمثلًا: ق.م والتي تعني قبل الميلاد، أو الرمز د الذي يرمز إل كلمة دكتور.
4- الشرطة المائلة (/)
تعد علامة الشرطة المائلة من علامات الترقيم التي تم استخدامها حديثًا، ويتم استخدامها أكثر في المحادثات الإدارية.
مواضع استخدام الشرطة المائلة وأمثلة عليها
تتعدد في اللغة العربية المواضع التي يستخدم فيها الكاتب الشرطة المائلة، ومن أبرز هذه المواضع:
- توضع الأشرطة المائلة في التواريخ بين رقم اليوم ورقم الشهر ورقم السنة.
فمثلًا: ولِدتُ في /5/121999 ميلاديًا.
- يستخدمها الكُتاب في الكتب التي تتعدد أجزائها للإشارة إلى رقم الجزء ورقم الصفحة.
فمثلًا: الجزء الأول/ ص55.
- توضع الشرطة المائلة للفصل بين الأسماء والمسمى الوظيفي.
فمثلًا: الأستاذ/ محمد إبراهيم.
بذلك نكون قد أوضحنا بالتفصيل أمثلة على علامات الترقيم المستخدمة في الفصل والوقف.
ثانيًا: علامات التنغيم والنبرات الصوتية
من ثاني أقسام علامات الترقيم، والتي تنقسم إلى ستة أنواع، سنذكرها فيما يلي بالتفصيل مع توضيح أمثلة على علامات الترقيم المستخدمة في التنغيم والنبرات الصوتية.
1- النقاطتان الرأسيتان (:)
من أهم استخدامات هذه العلامة هي أنها تأتي بعد كل ألفاظ القول، ولها العديد من الاستخدامات الأخرى، التي نوضحها في النقاط التالية.
مواضع استخدام النقطتان الرأسيتان وأمثلة عليها
تتعدد المواضع التي يلجأ فيها لكاتب لوضع النقطتان الرأسيتان أثناء الكتابة، ومنها:
- بعد كل ألفاظ القول ما الألفاظ التي تدل على نفس المعنى مثل (أخبر، أجاب، روى وغيرها)
فمثلًا: سألته: هل أديت صلاتك؟ فأجابني: نعم.
- تستخدم النقطتان الرأسيتان عند ذكر شيء ما وذكر أنواعه وأقسمه.
فمثلًا: أصابع يدك خمسة: خنصر، بنصر، وسطى، سبابة، إبهام.
- توضع النقطتان الرأسيتان بعد الجملة المحملة التي يليها ما يشرحها أو يوضحها.
فمثلًا: “المرء بأصغريه: قلبه، ولسانه”
- توضع النقطتان الرأسيتان بعد الجمل التي نضع في نهايتها (ما يلي، الآتية، التالية)
فمثلًا: أجب عما يلي: أو سنوضح في السطور التالية:
2- علامة التمهل (..)
تستخدم علامات التمهل حين يريد الكاتب من القارئ الانتظار حين قراءته لجملة معينه، وهي من علامات الترقيم الغير متعارف عليها في كتب علم الترقيم والإملاء، لكن تم استخدامها وإدراجها تحت علامات الترقيم لأنها استُخدمت من قبل الكثير من الكُتاب الكبار عند كتابتهم الإهداء في بداية الكتاب.
فمثلًا: “إلى عائلتي وأهلي وكل من ساندني في رحلتي الطويلة.. أهدي إليكم هذا الكتاب”
3- علامات الحذف (…)
تسمى هذه العلامات أيضًا بعلامات الاختصار، وتوضع في الجملة لتدل على أن مكانها كلام لكن تم حذفه لسببٍ ما.
مواضع استخدام علامات الحذف وأمثلة عليها
من مواضع استخدام علامات الحذف ما يلي:
- توضع علامات الحذف حين يستشهد الكاتب بأحد الفقرات أو الأقوال لكنه لا يريد أن يأخذها كلها، فيأخذ الجزء الذي تريده من النص المقتبس، ويضع مكان ما تم حذفه من النص علامات الحذف
فمثلًا: يقسم خط الاستواء الكرة الأرضية إلى نصفين، من المغرب إلى المشرق…
فهنا تم حذف باقي الجملة لأن الكاتب لا يحتاج إلا لهذا الجزء من الكلام.
- توضع علامات الحذف كدلالة على الاختصار أو الإيجاز في الكلام.
فمثلًا: تميز العصر العباسي بكثرة الشعراء، ومنهم: أبو تمام، البحتري، المتنبي…
هنا تم إيجاز باقي أسماء الشعراء وذكر بعضهم فقط.
- توضع علامات الحذف مكان الكلام الذي لا يصح للكاتب أن يذكره.
فمثلًا: الرجلان يسبان بعضهما، يقول الأول… ويرد الآخر…
4- علامة التعجب (!)
تعد علامات التعجب من أكثر علامات الترقيم استخدامًا، وتستخدم في حالات التعبير عن الفرح والاستعجاب والحزن وغيرها.
مواضع استخدام علامة التعجب وأمثلة عليها
مواضع استخدام علامات التعجب في اللغة العربية كثيرة، منها:
- في أساليب التعجب، فمثلًا: ما أجمل كرم الله!
- عند التعبير عن الدهشة، فمثلًا: يا لجمال منظر الأسماء!
- التعبير عن الأسف، مثل: أسفي على أخلاق الشباب!
- التعبير عن الاستغاثة، مثل: وا أماه!
- التعبير عن الحزن، مثل: وا حسرتاه!
- التعبير عن الفرح، مثل يا بشرى!
- عن الدعاء، مثل: يا الله! يا رب وفقني!
- كما تستخدم أيضًا علامة التعجب بعد علامة الاستفهام التي تأتي في أساليب الاستفهام الخارجة عن غرضها، مثل: كيف تجرأ على قتل الكلب؟!
5- علامة الاستفهام (؟)
معرف أن علامة الاستفهام يتم وضعها في نهاية السؤال، لكن يجب الانتباه أنها توضع سواءً كانت أداة الاستفهام موجودة أو مقدرة، وإذا خرج أسلوب الاستفهام عن الغرض الذي كتب لأجله، يفضل وضع علامة تعجب بعد علامة الاستفهام.
مواضع استخدام علامة الاستفهام وأمثلة عليها
توضع علامة الاستهام في الجملة الاستفهامية في حال أن الأداة الاستفهامية موجودة أو تم حذفها وهي مقدرة.
فمثلًا: متى عدت من السفر؟ وهنا كانت أداة الاستفهام موجودة.
أترى أنك على صواب؟ هنا تم حذف أداة الاستفهام هل وتم اعتبارها أنها مقدرة.
كانت تلك أبرز الأمثلة على علامات الترقيم المستخدمة في التنغيم والنبرات الصوتية، والتي تسهل على القارئ الفهم وتجعل الكلام الذي يقرأه متناسقًا.
ثالثًا: علامات الحصر أو ما يسمى بعلامات التنصيص
بعد أن أوضحنا تفصيلًا أمثلة على علامات الترقيم المستخدمة في الفصل أو النبرات الصوتية، سنعرض علامات الترقيم التي توضع للتنصيص.
1- علامات التنصيص ” “
تعد هذه العلامة من أهم العلامات في البحوث العلمية، حيث تستخدم لكي يوضع بينها الكلام الذي تم اقتباسه بنصة من حديث أو بحث شخصٌ آخر.
مواضع استخدام علامات التنصيص وأمثلة عليها
يتم وضع علامات التنصيص كما سبق وذكرنا قبل وبعد الكلام الذي نُقل بنصه ولم يتغير به شيء، وفيما ذلك الأحاديث التي نقلت عن الرسول-صلى الله عليه وسلم- والآيات القرآنية، كما يتضمن أيضًا الأقاويل والأمثلة التي يتم نقلها كما هي.
فمثلًا: قال أحد البلغاء “ مَن قلّ عقله كثر هزله“
2- الشرطة –
الشرطة هي من علامات الترقيم التي يقل استخدامها نوعًا ما رغم أهميتها، ومن أكثر الذين يستخدمونها هم كتاب الروايات والكتب التي يكون بها تحاور بين طرفين.
مواضع استخدام الشرطة وأمثلة عليها
هناك ثلاثة مواضع لاستخدام الشرطة في اللغة العربية، وهي:
- يتم استخدام الشرطة كي تعطي نفس معني (إلى) أو (حتى)
فمثلًا: من الصفحة 15-25، وهنا أتت الشرطة لتعطي معني من الصفحة 15 إلى الصفحة 25.
- تستخدم عند ترقيم بعض العناوين ويتم وضعها بين العدد والشيء الذي يُعد، فمثلًا:
1- مواد غازية.
2- مواد سائلة.
3- مواد صلبة.
- يتم وضع الشرطة في بداية السطر عندما يبدأ الكاتب في سرد حوار بين طرفين، فمثلًا:
- كيف حالك؟
- بخير، وأنت؟
- في خير حالٍ والحمد لله.
- متى استيقظت؟
- في الثامنة صباحًا. وهكذا
3- الشرطتان – –
يقل استخدام الشرطتان في اللغة العربية لكن لهما بعض المواضع الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها.
مواضع استخدام الشرطتان وأمثلة عليها
يتم استخدام الشرطتان في اللغة العربية ليوضع بينهما الجمل الاعتراضية، أو قد يوضع بينها أساليب الدعاء الثابتة.
فمثلًا: الرسول محمد –صلى الله عليه وسلم-
سيدنا علىّ –رضي الله عنه وأرضاه-
الفتاة –وهي من الجيزة- تعشق الأهرامات.
الولد-وهو من الإسكندرية- يحب البحر
4- القوسان الهلالان ()
تستخدم تلك الأقواس لكي يوضع بينها الكلمات أو الجمل التي لا ترتبط بالكلام، مثل بعض المفردات التي تبرز معنى الكلام وغيرها.
مواضع استخدام الأقواس الهلالية وأمثلة عليها
يتم استخدام هذا النوع من الأقواس في المواضع الآتية:
- في حالة الحاجة للإيضاح أو التفسير.
فمثلًا: ثالث الحرمين (المسجد الأقصى)
اللغة الإنجليزية (التي هي أكثر اللغات استخدامًا)
علامات الترقيم (الشائعة في اللغة العربية)
- تستخدم لمنع حدوث ملابسات للقارئ
فمثلًا: الشَرطة (بفتح الطاء) من علامات الترقيم.
- تستخدم في حالة كتابة قصه فيلم أو مسرحية لكي توضح حركة معينة يقوم بها الممثلون، فمثلًا:
حي بن يقظان (يخاطب الجمهور): أتعبدون الله أحدًا لا شريك له؟
الجمهور (بأصوات مختلطة): نعم! نعبده وحده لا شريك له.
- في الأرقام أو التواريخ، مثل:
الرقم (50) يكتب خمسون.
- عندما يتم ذكر مصطلح بديل عن المصطلح الأساسي المذكور في الجملة.
فمثلًا: الناقة (أو الجَمل) تستطيع التكيف في الصحراء.
5- القوسان المعكوفان []
يوضع بينهما ما هو زيادة في الكلام وليس من أساس الجملة، كما أنها من علامات الترقيم المهمة التي تبرز المعنى المراد من الجملة.
مواضع استخدام الأقواس المعكوفة
يتم استخدام القوسان المعكوفان في اللغة العربية في حالتين، هما:
- عن إضافة أسم السورة ورقم الآية بعد الاستشهاد بها، أو لذكر راوي الحديث النبوي ومدى صحته.
- لإضافة نص بداخل النص الرئيسي للكلام.
6- القوسان المثلثان <>
كانت هذه العلامة تستخدم قديمًا أكثر بين المستشرقين والباحثين في المطبوعات القديمة، وهذان القوسان يعملان عمل الاقواس المعكوفة.
7- الأقواس المزخرفة
هذا النوع من الأقواس لا يستخدم إلا قبل وبعد وضع الآيات القرآنية، بذلك نكون قد ذكرنا أمثلة على علامات الترقيم الخاصة بالتنصيص والحصر.