اسلاميات
هل يجوز عمل عمرة لشخص حى؟
هل يجوز عمل عمرة لشخص حى يعد الحج أو العمرة الركن الخامس من أركان الإسلام وأمنية كل إنسان مسلم ولكن هناك العديد من التساؤلات حول العمرة وهل يجوز عمل عمرة لشخص حي وسوف نوضح الرد بالتفصيل عبر موقع الماقه .
هل يجوز عمل عمرة لشخص حي؟
- وتلقى الشيخ محمد عبد السامي أمين فتوى دار الإفتاء سؤالا من سائل قال: هل يجوز عمل عمرة لشخص حي.
- ورد أمين الفتوى الشيخ محمد عبد السامي في فيديو مباشر على الصفحة الرسمية للدار أنه إذا كان يعاني من مرض معين ولا يستطيع زيارة بيت الله الحرام فيجوز عمل العمرة بهذا الشرط فقط.
- ووضح أيضاً أنه يمكن عمل عمرة لشخص ميت وعن الشخص المريض الذي لا يقدر عمل عمرة بنفسه، سواء كانت عمرة فريضة أو عمرة تطوع، ولكن الحي القادر علية أداء عمرة الفريضة بنفسه.
هل مساعدة الفقراء والمحتاجين أولى من نافلة الحج والعمرة؟
- وتلقى دار الإفتاء سؤالا على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء يقول: هل مساعدة الحجاج الفقراء والمحتاجين أولى من نافلة الحج والعمرة؟
- وردت أمانة الفتوى بدار الإفتاء: في هذا العصر الذي يتزايد فيه حاجات الناس فإن سد حوائج الفقراء والمحتاجين، وعلاج المرضى، وسداد ديون المدينين.
- وغير ذلك من مظاهر التخفيف من معاناة الناس، مقدمة على الحج والعمرة، وأكثر ثوابًا.
- كما قال إن اتفق علماء الأمة أنه يجب على الأغنياء بسد احتياجات الفقراء، وأن الشخص الذي يقوم بتقديم سد حاجات الناس على العمرة فإنه ينال ثواب الأمرين.
هل يجوز عمل عمرة لشخص حي قادر؟
- لا يجوز عمل حج أو عمرة لأي شخص حب قادر على عمل عمرة وحج بنفسه.
- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: إن زيادة عدد الاستنابة أمر مؤسف في الواقع، وقد لا يصح هذا في الشريعة الإسلامية، لأن الاستنابة في النوافل لها روايتان عن سلطة الإمام أحمد يرحمه الله.
- الرواية الأولى: أنه لا يجوز أن ينيب أحد عن أحد آخر في النفل أي يحج أو يعتمر نيابة عنه في أي حال من الأحوال سواء مريض أو سليم وهذه الرواية جديرة بالصحة لأن العبادات يجب على الفرد أن يؤديها بنفسه.
- الرواية الثانية: ليس له فضل من العبادة في إصلاح قلبه وتذللـه لله عز وجل، وكأنه عقد صفقة بيع، وَكَّلَ فيها مَنْ يشترى له أو يبيع له، وإذا كان مريضاً وأراد أن يستنيب في النفل.
- فيقال: هذا لم تأت به السنة، وإنما جاءت السنة في الاستنابة في الفرض فقط، والفرق بين الفرض والنفل أن الفرض أمر لازمه على الإنسان، فإذا لم يستطع وَكَّلَ مَنْ يحج عنه ويعتمر، لكن النفل ليس بواجب.
- فيقال: ما دمت مريضاً وأديت الفريضة فاحمد الله على ذلك، وابذل المال الذي تريد أن تعطيه من يحج عنك أو يعتمر في مصارف أخرى، أَعِنْ إنساناً فقيراً لم يحج الفرض بهذا المال
- الخلاصة من الروايتان في الاستنابة في النفل: الأول أنه لا يجوز، والثاني أنه يجوز عن القادر والغير القادر ولكن الأقرب للصواب هو أنها لا تجوز في للنفل لا للعاجز ولا القادر.
- أما الفريضة للعاجز الذي لا يوم حل لعجزه فقد جاءت بها السنة.