أسعار

ما هو الضمير في اللغة العربية

ما هو الضمير في اللغة العربية؟ وما هي أنواعه؟ فإن الضمائر واحدة من قواعد اللغة العربية التي يجب أن يعلمها كل شخص، لما لها من إضافة للمعنى، وقيمة للجملة.

كما أن الضمائر من الكلمات التي يتم استخدامها في كثير من الحديث والنقاش اليومي، لذا سنعرض لك ما هو الضمير في اللغة العربية بأنواعه، من خلال موقع الماقه.

ما هو الضمير في اللغة العربية

اللغة العربية معجم كبير من الكلمات والأحرف التي تتميز بالبلاغة، ومنها الضمائر واحد من الأسماء المبنية الجامدة، التي تعبر عن المتكلم أو المخاطب أو الغائب، كما أن للضمائر أنواع وأقسام، فمنها الضمائر المتصلة، والضمائر المنفصلة بالإضافة إلى الضمائر المستترة، وفيما يلي سوف نتحدث عن كلٍ منهم بالتفصيل.

أولًا: الضمائر المنفصلة

كما سبق الذكر أثناء الإجابة عن سؤال ما هو الضمير في اللغة العربية، والعلم بأنه الاسم الجامد الذي يعبر عن الإنسان المتكلم أو المخاطب أو حتى الغائب، والضمائر المنفصلة هي التي تأتي في الجملة واضحة، ولكل منها الشخص الذي يعبر عنه.

هناك العديد من الضمائر المنفصلة في اللغة العربية، والتي تتمثل في ضمائر المتكلم، والتي تتمثل في ضمير أنا، نحن، وضمائر المخاطب، والتي تتمثل في أنت وأنتما، أنتما، أنتن، إياك، أنتِ، أنتم، وفيما يلي توضيح تفاصيل كل منهم:

1ـ ضمائر المتكلم في اللغة العربية

تستخدم الضمائر المنفصلة للمتكلم في التعبير عن النفس، فهو اسم جامد ينوب عن الإنسان، ويمكن أن ينوب عن الجمع أو المفرد، لكن بضمائر مختلفة، وتتمثل ضمائر المتكلم في التالي:

  • أنا: للمتكلم المفرد.
  • نحن: للمتكلم الجمع سواء كانوا إناث أو ذكور.
  • إيانا: ضمير منفصل للمتكلم الجمع بنوعيه.
  • إياي: ضمير متكلم للمفرد.

2ـ ضمائر المخاطب في اللغة العربية

يتم استخدام ذلك النوع من الضمائر في الحديث مع المتكلم المفرد أو الجمع بنوعيه، أو المثنى، وهو ما ينقسم إلى الضمائر التالية:

  • أنت: يتم استخدام ضمير أنت مع المخاطب المفرد المذكر، أو أنتِ بكسر التاء في حالة المخاطبة للمفرد المؤنث.
  • أنتم: ضمير يتم استخدامه في حالة مخاطبة الجمع المذكر.
  • أنتن: ضمير مخاطبة للجمع المؤنث.
  • أنتما: يتم استخدامه في حالة مخاطبة المثنى بنوعيه المذكر والمؤنث.
  • إياك: يستخدم لمخاطبة المفرد المذكر.
  • إياكن: ضمير مخاطبة للجمع المؤنث.
  • إياكما: ضمير يستخدم في مخاطبة المثنى بنوعيه.
  • إياكم: ضمير منفصل يستخدم في مخاطبة الجمع.

3ـ ضمائر الغائب

من ضمن أنواع الضمائر المنفصلة في اللغة العربية هو ضمير الغائب، الذي ينوب في الحديث عن الشخص الغير موجود، وهو ما يتمثل في بعض الضمائر المعروفة، والتي تتمثل في:

  • هو: يستخدم في الحديث عن الغائب المذكر، مثل: هو في يأكل الآن.
  • هي: يستخدم في الحديث عن الغائبة المؤنثة، مثل: هي مسافرة.
  • هم: يتم استخدام هذا الضمير في الحديث عن الغائب الجمع، مثل: هم مسافرون.
  • هن: ضمير غائب يتم استخدامه في الحديث عن الغائب الجمع المؤنث، مثل: هن يكتبن الآن.

ثانيًا: الضمائر المتصلة

هناك بعض التي تتصل بالأسماء، وتحل محل الضمير، فتتصل بالاسم وتحل محل المخاطب أو المتكلم أو الغائب، ولا يمكن أن يتم نطقها بمفردها، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام، والتي تتمثل في الضمائر التالية:

1ـ ضمائر متصلة في محل رفع

هناك بعض الضمائر المتصلة التي تتصل بالاسم، ويكون إعرابها في محل رفع، وتتمثل في الضمائر التالية:

  • ألف الاثنين مثل قول: فهما، أو سمعا، أو افهما.
  • تاء الفاعل مثل قول: سمعتُ، نظرتُ، فهمتُم، فهمتن.
  • نون النسوة مثل قول: افهمن أو فهمن.
  • ياء المخاطبة، مثل قول: تفهمين، أو افهمي.

2ـ ضمائر النصب والجر

هناك بعض الضمائر التي تتصل بالاسم وقد تكون مجرورة أو منصوبة، والتي تتمثل في الضمائر التالية:

  • كاف الخطاب: والتي تستخدم لتنوب عن اسم الشخص المخاطب، مثل قول: عملك، أو أكرمتك.
  • ياء المتكلم: يستخدم من أجل أن ينوب عن المتكلم، مثل قول: لي، ملكي، حقي.
  • هاء الغائب: يتم استخدامها من أجل التعويض عن الشخص الغائب، مثل قول: أكرمته، عمله، حقه، من أجله.

3ـ ضمائر متصلة تعرب حسب موقعها في الجملة

هناك بعض الضمائر التي تكون متصلة بالأسماء، ولا يكون لها إعراب معين، بل يكون حسب الموقع في الجملة، سواء بالجر أو الرفع أو النصب، والتي تتمثل في ضمير واحد، ألا وهو “نا الفاعلين”، الذي يعبر عن المتكلم الجمع، مثل قول:

  • قول الله تعالى: (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا) [سورة البقرة الآية 286].
  • لقد مررنا بتلك التجربة من قبل.

ثالثًا: الضمائر المستترة في اللغة العربية

نوع من الضمائر التي لا يمكن أن يتم كتابتها في الجملة، لكن المعنى لا يتم من دونها، ويمكن تقديره بالذهن، وهي ما تنقسم إلى نوعين، الأول هو الضمير المستتر وجوبًا، والثاني ما يكون مستتر جوازًا:

1ـ الضمير المستتر وجوبًا

هو الضمير الذي لا يمكن أن يتم إظهار لفظه، أو الضمير المنفصل بدلًا منه، وهناك مواضع مختلفة تجعل من كتابة الضمير بشكل مستتر أمر واجب، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • في حالة إسناده إلى الشخص المتكلم المفرد أو الجمع، وهو ما يظهر في الفعل المضارع الذي يبدأ بهمزة، مثل: أكتب واجب اليوم أو نكتب واجب اليوم.
  • عندما يتم إسناد الضمير إلى الشخص المخاطب: وهو ما يظهر في الفعل المضارع الذي يبدأ بحرف التاء، مثل: تجتهد يا علي في عملك.
  • في حالة إدخال الضمير في جملة التعجب، مثل: ما أعظم الصدق.
  • عندما يأتي الضمير في أفعال الاستثناء: حضر الطلاب إلا نهى.

2ـ الضمير المستتر جوازًا

هو الضمير الذي يمكن أن يتم كتابة الاسم الظاهر، أو الضمير المنفصل بدلًا منه، ويظهر في الأمثلة التالية:

  • الولد يأكل، تقدير الضمير هنا: هو.
  • انتصر الجيش، تقدير الضمير هنا: هو.
  • الفتاة تشرب، تقدير الضمير هنا: هي.

كما أن هناك بعض المواضع التي يأتي فيها الضمير المستتر بشكل جائز، وهما أربع مواضع:

  • في الفعل الماضي.
  • عند الإسناد إلى الفعل المضارع.
  • في حالة الإسناد إلى الغائب المفرد.
  • عد الإسناد إلى الغائبة المفردة.

اتصال الضمائر بنون الوقاية

بعد الإلمام بإجابة سؤال ما هو الضمير في اللغة العربية، فمن الجدير بالذكر الحديث عن نون الوقاية، وهي النون التي تتصل بياء المتكلم، من أجل أن تقي الفعل من الكسر، والتي قد تظهر في عدة مواضع بالجمل المختلفة للغة، وتتمثل في:

1ـ اتصال نون الوقاية بالفعل المضارع وياء المتكلم

من الممكن أن تتصل نون الوقاية بكلٍ من الفعل المضارع، أو بياء المتكلم، مثل: أبي علمني كيف أصطاد، أو اتبعني إلى الفصل أو لا يعجبني الكذب.

2ـ اتصال نون الوقاية بالأفعال الجامدة

من الممكن أن تتصل نون الوقاية بالأفعال الجامدة التي تتمثل في: عسى، وليس، مثل: عساني أجد ما أبحث عنه.

3ـ اتصال نون الوقاية بإن وأخواتها

قد تتصل نون الوقاية بإن وأخواتها، وذلك قبل ياء المتكلم، ويمكن في تلك الحالة أن يتم حذفها أو ثباتها في الجملة، مثل: إنني أحب الرسم، أو ليتني أفوز بالمركز الأول.

4ـ اتصال نون الوقاية بحرفي من وعن

تأتي نون الوقاية قبل ياء المتكلم في حرفي من وعن، وذلك مثل: هل أخذت الورقة مني؟ أو هل فهمت مني المحاضرة؟ أو هل تلقيت عني الشرح؟

ملحوظة هامة عن الضمير في اللغة العربية

هناك ملحوظة هامة يجب الإلمام بها أثناء عرض إجابة سؤال ما هو الضمير في اللغة العربية، وهي أنه ف حالة كان الضمير في جملة ويسبقه عدة أسماء، فإن الضمير يكون عائد على الاسم الأقرب منه، ما لم يكون هناك دليل على أمر غير ذلك، وذلك مثل:

أكل محمد، وأحمد، وسليم، وزين وصديقه، فهنا يكون الضمير المتصل “الهاء” عائد على صديق زين، وليس صديق أحمد أو محمد.

إعراب الضمائر في اللغة العربية

هنا يأتي الحديث بخصوص شق هام في الإجابة الخاصة بسؤال ما هو الضمير في اللغة العربية، وهو إعراب الضمائر، وهو ما يختلف ما بين الرفع، أو النصب، أو الجر، وعلى كلٍ فالإعراب الثابت للضمائر هو: ضمير مبني في محل “رفع، نصب، جر”.

أما وفي حالة كان الضمير منفصل أو مستتر أو متصل يتم ذكر نوعه، وفيما يلي مواضع إعراب الضمائر في اللغة:

  • في حالة اتصال الضمير بواو الجماعة، يتم الإعراب: ضمير في متصل في محل رفع دائمًا.
  • عندما نون الوقاية تعرب ضمير متصل في محل مبني على السكون، في محل نصب.
  • نا المتكلمين، تعرب ضمير متصل مبني على السكون، في محل نصب المفعول به المتقدم.
  • تاء المتكلم تعرب ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل.
  • تاء التأنيث الساكنة، ليس لها محل من الإعراب.
  • الضمير المستتر يكون مبني على الفتح في محل نصب المفعول به.

أمثلة على الضمائر من القرآن الكريم

القرآن الكريم هو المصدر الأساسي للغة العربية السليمة، والجدير بالذكر أثناء الحديث عما هو الضمير في اللغة العربية عرض أمثلة منه، فهناك العديد من الأمثلة المتواجدة في الآيات القرآنية، التي تحتوي على الضمائر بمختلف أنواعها، وسنقوم بعرض بعضها في النقاط القادمة:

  • (وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ) [سورة الأعراف الآية رقم: 155].
  • (فلما أنجاهم إِذَا هُمْ يبغون فِي الأرض) [سورة يونس الآية: 23]
  • (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أحسن الْقَصَصِ) [سورة يوسف الآية: 3].
  • (أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نفرا) [سورة الكهف الآية: 34].
  • وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أفصح مِنِّي لِسَانًا [سورة القصص الآية رقم: 34].
  • (إياك نعبد وإياك نستعين) [الفاتحة الآية: 5].
  • (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) [سورة العلق، الآية: 1].
  • (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّة) [سورة آل عمران، الآية رقم: 123].
  • (وما أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [سورة الأنعام الآية: 79].

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى