حكم مس المصحف للحائض
حكم مس المصحف للحائض نقوم بتوضيحه من حيث كونه جائزًا أو غير جائز استنادًا إلى أحكام الشريعة، فالكثير من الأسئلة تدور في خواطر النساء المسلمات، حتى لا يقعن فيما حرم الله بدون علمهن، حيث شرع الله أحكامه لإتباع النهج الصحيح لديننا الحنيف، فلا يجب مخالفتها.
بل علينا التماثل لأوامر الله فيما نعرفه واستفتاء أهل العلم فيما لا نعرفه، وفيما يلي سوف نتطرق إلى تشريع الله في مس المصحف للحائض من خلال موقع الماقه.
حكم مس المصحف للحائض
أسقط الله عن المرأة الحائض ركني من أهم أركان الإسلام الخمس، حيث أمرها ألا تصلي ولا تصوم في فترة الطمث، رحمة بها حيث أن تلك الفترة تتسبب في انخفاض مستوى ضغط الدم لدى المرأة علاوة عن آلام الحيض والتغير الذي يطرأ على الهرمونات.
هذا التغير من شأنه أن يزعج المرأة ويعكر مزاجها ويتسبب في كآبتها طوال الفترة الحيض، ولأن الله هو الخالق فهو أرحم بعباده من الأم بولدها، لذلك أسقط عنها العبادات التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كالصوم والصلاة.
لكن اختلفت الكثيرات في حكم مس المصحف للحائض، هل هذا يجوز أم لا وإذا كان يجوز فما هي أحكام إيجازه والعكس أيضًا، وهذا كله ما سنقوم بتوضيحه.
يعتبر مس المصحف للحائض من النواهي القطعية باتفاق الفقهاء استنادَا إلى قول الله عز وجل: “لا يمسه إلا المطهرون” (سورة الواقعة الآية 79).
حيث أن الحيض من النجاسات حيث قال الله في كتابه العزيز: “ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض” (سورة البقرة الآية 222).
فقد أجمع أهل العلم من الشافعية والمالكية على عدم جواز مس المصحف للحائض بشكل نهائي سواء أكان المس مع وجود ما يحول بين الحائض والمصحف أم لا.
حيث أنه لا يوجد دليل على جواز مس المصحف بوجود حائل، فكان النهي في القرآن صريحًا.
لكن اختلافهم رحمة، حيث ورد عن المالكية أنهم أجازوا قراءة القرآن للحائض دون مس، في حالة الضرورة كالحفاظ على القراءة خوفًا من النسيان أو الدعاء والاستذكار.
من الضروري أن تستخدم الحائض في هذه الحالة حائلًا بينها وبين المصحف يختص بها كالقفازات أو الأكياس، يجب أن يكون الحائل معني بالمرأة وليس بالمصحف لأنه حين ذلك يعتبر جزء منه ويدخل في حيز حرمانية المس.
متى يجوز حمل ومس المصحف للحائض؟
كما ذكرنا مدى حرمانية مس المصحف للحائض، ولكن أجاز بعض العلماء مس المصحف للحائض في مواضعين على النحو التالي:
- التعلم، حيث تكون الحائض في فترتها الدراسية.
- التعليم، حيث ان تكون الحائض من معلمات القرآن الكريم.
كيفية قراءة القرآن للحائض
يتم قراءة القرآن الكريم كالتالي:
- كما رأينا مسبقًا النهي التام عن لمس المصحف للحائض، لكن هناك عدة مواضع تأتي على نحوها قراءة القرآن دون الوقوع فيما نهى الله عنه وهي كالآتي:
- أن تكون القراءة القرآنية من ذاكرة الحائض، فلها أن تقرأ عن ظهر قلب.
- ألا تقوم بالتلفظ به الذي يجعلها تسمع نفسها، فلها قراءة القرآن من أي من الشاشات الالكترونية بقلبها أو بالهمس ولها الأجر، فغير جائز لها غير ذلك في فترة الحيض.
- ألا تكون القراءة عن قصد، مثل أن تذكر الله أو تقوم بالدعاء او تسرد قصة دينية، أو التحصن أو ترقية الأطفال.
- أن تقوم المرأة بتسميع القرآن لنفسها خشية النسيان في تلك الأيام.
- قراءة آية الكرسي بغرض التحصن وما إلى ذلك.
- إذا كانت طالبة أو معلمة كما ذكرنا في السابق.
- أن تكون القراءة من خلال قراءة المرأة الحائض لأحد كتب التفسير، حيث أنها تحتوي على الكثير من الآيات القرآنية ولكنها ليست مصحفًا.
- أن تقرأ الكتيبات الدينية الصغيرة، والتي تحتوي على بعض الآيات القرآنية.
- أن يقوم أحدهم بوضع المصحف أمامها، فتقوم بالقراءة القلبية منه وتقليب الصفحات بحائل كالقلم مثلًا.
- عدم مس جلد المصحف أو أحد أوراقه حتى وإن كانت فارغة، فهي في حرم المصحف الشريف.
حكم قراءة القرآن من الهاتف وما شابه
أجاز أهل الدين قراءة القرآن للحائض من خلال الشاشات الالكترونية كالهواتف المحمولة وشاشات اللاب توب عبر التطبيقات المختلفة للقرآن الكريم والتي يتم تنزليها بأمان تام.
جاءت الإجازة استرشادًا بطبيعة تلك الشاشات فهي ليست مصحفًا، هي شاشات ضوئية تعكس صورة وليس أصلَا، فيجوز لجوء الحائض لها.
ما هو الحيض؟
قبل الشروع في الدخول في حكم مس المصحف للحائض، علينا في البداية معرفة معنى الحيض، ذلك اللفظ الذي يحمل معنيين، سنتعرف عليهما فيما يلي:
- المعنى اللغوي، حيث أن كلمة الحيض تأتي من مصدر حاض، وهو الدماء التي تخرج من رحم الأنثى عند إتمامها سن البلوغ، في أيام محددة شهريًا.
- المعنى الاصطلاحي، هو الدم الذي يرخيه الرحم شهريًا وآت معناه من حاضت السيول أي فاضت بعد امتلائها.
المدة الطبيعية للحيض
تعتبر الدورة الشهرية من التابعات للحدث الأكبر كالجنب والنفساء، حيث يحدث تدفق الدم كل شهر تقريبًا تحديدًا بين كل 21 يوم إلى 35 يوم وتبلغ مدتها من يومين إلى سبعة أيام ويكون فيها الدم ذو لون معروف ورائحة تميزه عن دماء النزف.
بعد انقضاء النزف الدموي الناتج عن الدورة الشهرية يحدث ما تسمى الكدرة، وهي خروج إفرازات بنية أو مصفرة اللون، وهى لا تعتبر حيضَا إذ يجوز للمرأة أن تصلي أثناء تلك الفترة والتي تستمر من يومين على ثلاثة.
إذا استمر النزف الدموي في بعض الحالات عن 15 يوم، فيمكنك التطهر والقيام بسائر عباداتك كقراءة القرآن والصوم والصلاة بعد الغسل الجيد والوضوء، فهذا لا يعتبر حيضًا.
كيف تعرف الفتاة أن دورتها قد انقضت؟
تستطيع الفتاة أن تعرف إذا ما كانت انتهت من أيام حيضها أم لا وذلك عن طريقتين وهما:
- الجفاف، كأن تجف المنطقة وقد انقطع الدم تمامًا، يمكن للفتاة اختبار ذلك بقماشة نظيفة أو قطنة، حيث تضعها الفتاة موضع خروج الدم فإن وجدتها بيضاء كما أدخلتها فحينها تغتسل وتصلي وتمس المصحف دون وقوعها في المحظور.
- القصة البيضاء، وهي خروج إفرازات بيضاء عقب الدورة الشهرية معلنة انتهاءك منها، حينها يمكنك التطهر.
الاغتسال من الحيض
بعد انتهاء الدم وانقطاعه يتم الاغتسال بالطريقة المعروفة والتي سأرويها عليكم في عدة خطوات تالية: