العدد والمعدود في اللغة العربية
العدد والمعدود في اللغة العربية قواعده سهلة، لكنها تحتاج إلى التبسيط والتطبيق باستمرار حتى تظل عالقة بالأذهان، ودون ذلك تظهر الأخطاء أثناء كتابة الأعداد.
فيتم الخلط ما بين العدد المذكر والمؤنث، كما أن هناك ما يُسمى بكنايات الأعداد، لذا سوف نقوم بتسليط الضوء على أحكام العدد والمعدود في اللغة العربية من خلال موقع الماقه.
العدد والمعدود في اللغة العربية
بدايةً في الحديث عن قواعد العدد والمعدود في اللغة العربية، يجب الإلمام بالتعريف ومعنى كلٍ منهما، حتى يتم الإلمام بالقواعد بشكل أيسر، وفيما يلي تعريف العدد والمعدود في اللغة العربية:
1ـ تعريف العدد
العدد في اللغة العربية هو ما يدل على كمية الأشياء التي يتم عدّها، ويقال إنه العدد الأصلي، وإذا كان العدد يدل على الترتيب، ففي تلك الحالة يقال إنه: “العدد الترتيبي”.
2ـ تعريف المعدود
يُسمى “تمييز العدد” وهو الاسم النكرة الذي يأتي بعد العدد في الجملة، ويكون إما منصوب أو مجرور، وذلك على حسب ألفاظ العدد.
أقسام الأعداد في اللغة العربية
الأعداد في اللغة العربية شتّى، وهناك قواعد خاصة بكلٍ منهما للكتابة، وهي ما تتسبب في التخبط لبعض الناس، وقبل التطرق إلى عرض الأحكام الخاصة بكتابة كلٍ من العدد والمعدود، إليك أنواع الأعداد في اللغة العربية:
- الأعداد المفردة: الأعداد من 3 إلى 10.
- الأعداد المركبة، وهي الأعداد من 11 إلى 19.
- الأعداد المعطوفة: الأعداد من 21 إلى 99.
- ألفاظ العقود: الأعداد من مائة إلى مضاعفاتها.
حكم كتابة العدد من حيث التذكير والتأنيث
استرسالًا في الحديث عن العدد والمعدود في اللغة العربية، فهناك بعض القواعد التي يجب الإلمام بها بكتابة العدد بالطريقة الصحيحة، والتي تساعد في تجنب الخلط ما بين تأنيث العدد وتذكيره في الجملة، وفيما يلي قواعد كتابة العدد في اللغة العربية بالتفصيل حسب كل نوع منهم:
1ـ تذكير وتأنيث الأعداد 1 و 2
دائمًا ما يوافقان العددين 1 و 2 المعدود من حيث التذكير والتأنيث، أي أنه في حالة كان الشيء الذي يُعد مذكر يكون العدد مذكر، والعكس صحيح، ومثال على ذلك:
- حافلةٌ واحدة.
- رجل واحد.
الجدير بالذكر أن العرب لم يستخدموا الأعداد 1 أو 2 بهذا الشكل، فلم يقولوا 2 جنيه، أو 2 ريال، إنما كانوا يقولوا جنيهان، وريالان.
2ـ تذكير وتأنيث الأعداد المفردة 3:9
دائمًا ما تخالف الأعداد من 3 إلى 9 المعدود من حيث التذكير والتأنيث، أي عندما يكون المعدود مؤنث يكون العدد مؤنث، والعكس صحيح، ومثال على ذلك ما يلي:
- ثلاثة كتب.
- تسع طالبات.
- سبع ليالٍ.
يجب التنويه أنه في حالة محاولة إيجاد المؤنث والمذكر للمعدود ينبغي أن يتم النظر إلى مفرد الكلمة وليس الجمع، حتى يتم تأنيث أو تذكير العدد بشكل صحيح، فالنظر في مثال ليالٍ يكون لمفرد الكلمة وهو “ليلة” مؤنثة، فيكون مخالفة المعدود واجبة، ويصبح العدد مذكر.
3ـ تذكير وتأنيث العدد 10
العدد رقم 10 له حالتين في الكتابة، واحدة منهما تكون في حالة المفرد والتي يكون فيها لا يتبعه عدد، وغير مدمج مع رقم غيره، ففي تلك الحالة يكون حكمه هو وجوب مخالفة المعدود من حيث التذكير والتأنيث، مثل: عشرة كتب.
أما الحالة الثانية للعدد 10 تكون في حالة كان العدد مركب، أي يتم دمجه مع عدد آخر، ففي تلك الحالة يكون وجوب موافقة العدد 10 للمعدود شرط، وذلك مثل: ثلاثة عشر قلمًا.
4ـ تذكير وتأنيث الأعداد المركبة
الأعداد المركبة هي الأعداد التي تكون مدمجة مع العدد 10 وهي ما تبدأ من رقم 11 وحتى رقم 19، ويتواجد لتلك الأعداد حكمين مختلفين، الأول فيهما أن العددين 1 و 2 يوافقان المعدود من حيث التذكير والتأنيث، وذلك مثل:
- أحد عشر كوكبًا.
- اثنتا عشرة عينًا.
أما الحالة الثانية هي ما تبدأ من الأعداد 13 إلى 19 وهي دائمًا ما تكون واجبة مخالفة المعدود من حيث التذكير أو التأنيث، كما هو حكم كتابتها في حالة المفرد التي تكون فيها الأعداد من 3 إلى 9 تخالف المعدود، ورقم 10 يوافق، وقال على ذلك:
- تسع عشرة امرأة.
- ستة عشر لاعبًا.
- ست عشرة حافلة.
- ثلاثة عشر قلمًا.
5ـ تأنيث وتذكير ألفاظ العقود
تشمل ألفاظ العقود الأعداد بدايةً من رقم 20)، 30، 40، …، ،90)، وتلك الأعداد تنفرد بأنها تكون بلفظ واحد لا يتغير سواء كان المعدود مؤنث أم مذكر، فتكون صيغتها واحدة مع كليهما، ومثال على ذلك ما يلي:
- تسعون رجلًا.
- تسعون امرأة.
- مائة قلمٍ.
- ألف قبيلةٍ.
6ـ تأنيث وتذكير الأعداد المعطوفة
الأعداد المعطوفة هي الأعداد المفردة المعطوفة على ألفاظ العقود، والتي تشمل الأعداد: (21، 22، 31،… ،91،…، 99)، تلك الأعداد لها حكمين في كتابتها، الأول هو أن العددين 1 و 2 يوافقان المعدود من حيث التذكير أو التأنيث، ومثال على ذلك:
- واحد وتسعون مديرًا.
- إحدى وثلاثون طالبةً.
- مائة وواحد وثلاثون شخصًا.
أما الثاني هو أن الأعداد من 3 إلى 9 يجب أن يخالفا المعدود من حيث التذكير أو التأنيث، أي أنه في حالة دخولها على إحدى أعداد ألفاظ العقود تكون في تلك الحالة الجزء الأول من العدد مخالف للمعدود بشكل واجب، وأما ألفاظ العقود تحافظ على موافقتها للمعدود من حيث التذكير والتأنيث، ومثال على ذلك:
- ثلاثة وسبعون عامًا.
- مائة وخمس وثمانون بيتًا.
- تسعة وسبعون طالبًا.
- خمس وثلاثون طالبة.
تمييز العدد
إكمالًا للحديث عن العدد والمعدود في اللغة العربية، يأتي الذكر بخصوص تمييز العدد ألا وهو المعدود، فالتمييز هو الاسم النكرة المنصوبة التي تأتي لبيان المراد من الكلمة السابقة لها.
كما يمكن القول إن التمييز هو الاسم النكرة الذي يزيل الإبهام، وهو عبارة عن نوعين الأول هو تمييز الإبهام الملفوظ وهو ما يزيل الإبهام عن الاسم، والثاني هو الإبهام الذي يزيل إبهام جملة، ويُسمى بالتمييز الملحوظ، وفيما يلي أحكام تمييز العدد:
1ـ تمييز الأعداد من 3 إلى 9
دائمًا ما يكون التمييز للأعداد من 3 إلى 9 جمعًا مجرورًا، وذلك مثل:
- رأيت خمسة رجالٍ.
- دخلت أربع طالباتٍ.
2ـ تمييز الأعداد من 11 إلى 99
دائمًا ما يكون المعدود للأعداد من 11 حتى 99 هو مفرد منصوب، ومثال على ذلك:
- اشتريت ثلاثة عشر رطلًا من العسل.
- تسعة وسبعون طالبةً.
- أنفقت واحدًا وسبعين دينارًا.
3ـ تمييز ألفاظ العقود
دائمًا ما يكون التمييز الخاص بالأعداد (100، 1000، 1000000)، مفرد مجرور، ومثال على ذلك:
- ألف ناقةٍ.
- مليون نسمةٍ.
- ألف رجلٍ.
- مائة عامٍ.
تعريف العدد ب الـ
بعد التعرف على الأحكام الخاصة بالعدد والمعدود في اللغة العربية، يمكن التطرق إلى أشكال الحالات التي يأتي فيها العدد معرف بحرفي الألف واللام التعريفية، مع العلم أن دخول الألف واللام على العدد لا يغيّر من أحكام وقواعد كتابته نهائيًا، ومن تلك الأشكال:
1ـ دخول الألف واللام على العدد المفرد
في حالة كان العدد في الجملة مفرد، تدخل الألف واللام على المعدود، فتتصل به مثل: ستة الدنانير، رأيت سبعة الطلاب، كما يجوز أن يدخل الألف واللام على العدد نفسه، في حالة كان يسبق المعدود، وذلك مثل: أنفقت الدنانير الستة، أو رأيت الطلاب السبعة.
2ـ اقتران الألف واللام مع الأعداد المركبة
بالنسبة للأعداد المركبة فإن الألف واللام التعريفية تكتب في الجزء الأول من العدد، وذلك مثل: اخترنا السبعة عشر طالبًا للمسابقة، أو حفظت الأربعة عشر بيتًا، وغير جائز أن ترتبط الألف واللام بالجزء الثاني من الأعداد المركبة.
3ـ اقتران الألف واللام التعريفية بالأعداد المعطوفة
من ضمن حالات اقتران الألف واللام مع العدد في اللغة العربية، هي أنها في حالة الأعداد المعطوفة تأتي في كلٍ من جزئّ العدد، بعكس الأعداد المركبة، وذلك مثل: قرأت الخمسة والعشرين كتابًا، أو أنفقت السبعة والخمسين دينارًا.
4ـ اقتران الألف واللام التعريفية مع ألفاظ العقود
في حالة ألفاظ العقود فإن الألف واللام تدخلان على العدد مباشرةً، مثل قول: المائة دينار، أو الألف ناقة.
طريقة قراءة العدد
تعد قراءة العدد شق هام في موضوع العدد والمعدود في اللغة العربية، حيث إن له طريقة معينة في القراءة، ولا ينبغي أن يتم الزلل عنها، وهي أنه في حالة كان العدد مُكوّن من أكثر من رقمين، فيُقرأ من اليمين إلى اليسار، ابتداءً من الرقم الأصغر وحتى الرقم الأصغر، وذلك مثل:
- مضى على الهدنة 1440 عامًا.
تكون الطريقة الصحيحة لقراءة ذلك العدد باللغة العربية هي: مضى على الهجرة أربعون وأربعمائة وألف عامًا.
الجدير بالذكر أنه إذا قام الشخص بقراءة العدد من اليمين إلى اليسار فهي كذلك طريقة صحيحة، إلا أن الطريقة الأصحّ هي الطريقة الأولى.
العدد الترتيبي
واحد من ضمن أعداد اللغة العربية الذي يدل على ترتيب المعدودات ما بين معدودات أخرى على أن تكون من نفس نوعه وجنسه، كأن يتم التحدث عن عدد الطلاب في الفصل من حيث التفوق، أو عن ترتيب الأولاد في الأسرة من حيث السن، كما أن للعدد الترتيبي أحكام وقواعد خاصة.
التي يجب أن يتم تسليط الضوء عليها في الحديث عن العدد والمعدود في اللغة العربية، حيث تكون الأعداد الترتيبية والتي تشمل: “واحد، ثان، ثالث، رابع، خامس، سادس، سابع، ثامن، تاسع، عاشر” موافقة للمعدود من حيث التذكير والتأنيث، ومثال على ذلك:
- جاء زائر واحد.
- مررت بمحطة ثالثة.
- رأيت البنت الخامسة والولد السابع.
كنايات العدد في اللغة العربية
هناك أعداد لا تدل على المعدود والتي يُطلق عليها في تلك الحالة “كنايات العدد”، ومن أهم تلك الكنايات هي “بضع، كذا، كم الخبرية، كم الاستفهامية، نيف”، ولكلٍ منهم دلالة سيتم توضيحها في الفقرات التالية:
1ـ كناية بضع مع العدد
تدخل كناية بضع في الجملة لكي تدل على الأعداد من 3 إلى 9، وينطبق عليها نفس الأحكام التي تخص تلك الأعداد من حيث التذكير والتأنيث، وذلك مثل:
- بضع طالبات.
- بضعة طلاب.
2ـ كناية كذا مع العدد
كناية كذا تدخل في الجملة لتدل على التكثير، أي يمكن استخدامها مفردة أو معطوفة ومكررة، وذلك مثل:
- كذا وكذا طلابًا.
- كذا طالبًا.
3ـ كناية نيف
نيف من إحدى الكنايات التي تدخل على الجملة للدلالة على عقد ما بين عقدين، أي بين العشرين والثلاثين، أو الأربعين والخمسين، وذلك مثل:
- خمسون عامًا ونيف.
- نيف وأربعون يومًا، أي أكثر من أربعين يومًا وأقل من خمسين.
4ـ كناية كم الاستفهامية
تدخل كم الاستفهامية في الجملة لتدل على الاستفهام عن العدد، وفي تلك الحالة يلزمها جواب، ويكون التمييز في الجملة مفردًا منصوبًا، كما يوز أن يكون التمييز الخاص بكم الاستفهامية مجرورًا إن سبقها حرف جر، وذلك مثل:
- كم طالبًا في الصف؟
- بكم ليلةٍ قرأت الكتاب؟
5ـ كناية كم الخبرية
كم الخبرية تدخل على الجملة حتى تدل على كثرة المعدود، وهي لا تحتاج إلى جواب، ويكون التمييز الخاص بها مفرد أو جمع مجرور، وذلك مثل:
- كم بيت تملك!
- كم من الكتب لديك!
- كم من بيتٍ اشتريت!
نماذج تدريبات على العدد والمعدود
بعد الإلمام بكافة الأحكام الخاصة بالعدد والمعدود في اللغة العربية، إليك بعض الأمثلة على الأسئلة بخصوص تلك القواعد في اللغة، والتي تساعد في تثبيت المعلومات، وهي:
1ـ رأيت امرأتين اثنتين
رأيت هنا فعل ماضٍ مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
امرأتين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى، والنون تعويض للتنوين المتواجد في الاسم المفرد.
اثنتين: نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى، والنون عوضًا عن التنوين المتواجد في الاسم المفرد.
2ـ نجح أحد عشر طالبًا
نجح: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة.
أحد عشر: اسم مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
طالبًا: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
3ـ حضر عشرون طالبًا
حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
عشرون: فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق جمع مذكر سالم.
طالبًا: تمييز منصوب بالفتح.
4ـ جاء واحد وعشرون موظفًا
جاء: فعل ماض مبني على الفتح.
واحد: فاعل مرفوع بالضمة.
عشرون: اسم معطوف على واحد مرفوع بالواو لأنه ملحق جمع مذكر سالم.
موظفًا: تمييز منصوب بالفتحة.
العدد والمعدود في القرآن الكريم
قد جاء العدد والمعدود في القرآن الكريم بعدة آيات في مختلف السور، وفيما يلي أمثلة على ذلك:
- (إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ) [سورة ص، الآية: 23].
- (فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا) [سورة البقرة الآية: 60].
- (قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا) [سورة مريم، الآية: 10].
- (إِنَّ إِلَٰهَكُمْ لَوَاحِدٌ) [سورة الصافات الآية: 4].
- (إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا) [سورة يوسف، الآية: 4].